الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
No Image Info

«النقد العربي» ينظم اجتماعاً حول تداعيات كورونا على صناعة المعلومات الائتمانية

نظم صندوق النقد العربي، اليوم، الاجتماع الاستثنائي للجنة العربية للمعلومات الائتمانية، عن بُعد، لمناقشة تداعيات فيروس كورونا المستجد على صناعة المعلومات الائتمانية.

شارك في الاجتماع مديرو المعلومات الائتمانية لدى المصارف المركزية، ومؤسسات النقد العربية، وشركات المعلومات الائتمانية المرخصة، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية للجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ويأتي الاجتماع في إطار الحوار المتواصل للسلطات الإشرافية في الدول العربية، برعاية صندوق النقد العربي لمناقشة المخاطر والتداعيات الاقتصادية والمالية والمصرفية لجائحة كورونا، وانعكاس ذلك على العمل الإشرافي والرقابي بما في ذلك التعامل مع المعلومات الائتمانية، حيث تسعى السلطات إلى الحد من التأثير السلبي لتداعيات جائحة الفيروس على صناعة المعلومات والتقارير الائتمانية.

وقدم رئيس اللجنة الدولية للمعلومات الائتمانية، ومدير دائرة تعزيز الشمول المالي وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الائتمان والبنية التحتية والابتكار في مجموعة البنك الدولي، عرضاً حول آخر المستجدات المتعلقة بأثر فيروس كورونا على صناعة المعلومات الائتمانية، وكيفية معالجة التأخر في دفع المستحقات بسبب الأزمة بالنسبة للعملاء الجيدين الذين تأثرت دخولهم بسبب الأزمة.

كما تمت مناقشة العديد من القضايا التي تشمل: أهمية الوصول الرقمي للتقارير الائتمانية، ودور المصارف المركزية في حل المنازعات المتعلقة بالتقارير الائتمانية، وتعزيز وعي عملاء البنوك حول إعادة جدولة التسهيلات في ضوء تأثر دخولهم بسبب الأزمة الحالية.

من جانبه، قال الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن عقد الاجتماع الاستثنائي يعكس الأهمية الكبيرة للمعلومات الائتمانية في الحفاظ على الاستقرار المالي في الدول العربية، الذي يُعتبر من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

وأشاد بالتعاون القائم بين اللجنة العربية واللجنة الدولية وأهمية التعاون في تبادل الخبرات ونقل المعرفة، مؤكداً الاهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال اللجان وفرق العمل، والدور البارز الذي تقوم به كمنصة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام.

#بلا_حدود