الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
أرشيفية- الرؤية

أرشيفية- الرؤية

10 شركات عالمية كبرى تعلن إفلاسها بسبب كورونا

تتوالى عمليات إفلاس الشركات حول العالم بسبب تداعيات الإغلاق لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وتنوعت القطاعات المعرضة للإفلاس، لا سيما متاجر التجزئة وشركات الطيران والسياحة بعد توقف استمر لنحو 6 أشهر، ولا تزال تبعاته مستمرة.

وترصد «الرؤية» أبرز 10 شركات عالمية أعلنت إفلاسها، آخرها الشركة المالكة لتوكيل مطاعم «بيتزا هت»، في التقرير التالي:

1- الشركة المالكة لتوكيل مطاعم «بيتزا هت»

تقدمت شركة «NPC» إنترناشيونال الأمريكية، التي تدير مطاعم «بيتزا هت» و«ويندي»، بطلب الحماية من الدائنين، بعد الإفلاس، عقب تعرضها لأزمة مالية بسبب فيروس كورونا وتحملها ديوناً بنحو مليار دولار، بالتوازي مع ارتفاع تكاليف الإنتاج وفترة الإغلاق.

2- «وايركارد» الألمانية

كشفت عملاق المدفوعات الألمانية وايركارد، عن إشهار إفلاسها مع تحملها ديوناً بنحو 4 مليارات دولار، توزعت بين قروض من البنوك وسندات للمستثمرين، وتدرس الشركة المدرجة ضمن الأسهم القيادية في مؤشر داكس الألماني، إمكانية إشهار إفلاس شركات تابعة.

3- إيرو مكسيكو

من بين أحدث إعلانات الإفلاس، تقدم شركة الطيران المكسيكية إيرو مكسيكو، بطلب لإشهار إفلاسها في الولايات المتحدة بشكل طوعي، حتى تتمكن من إعادة هيكلة أوضاعها المالية وفقاً للفصل الـ11 من قانون الشركات في الولايات المتحدة.

4- تشيسابيك إنرجي

وفي قطاع النفط الصخري الأمريكي، تقدمت شركة تشيسابيك إنرجي بطلب إشهار إفلاسها بعد تهاوي أسعار النفط منذ بداية العام بسبب تراجع الطلب نتيجة الإغلاق الكبير حول العالم منعاً لتفشي فيروس كورونا، وحرب الأسعار بين كبار المنتجين.

5-شركة هيرتز

وفي مايو الماضي، تقدمت شركة تأجير السيارات الأمريكية «هيرتز»، الشهيرة عالمياً، والمؤسسة قبل أكثر من 100 عام، بطلب لإشهار إفلاسها بسبب تأثير جائحة كورونا.

6- شركة «جي كرو غروب»

وفي مايو أيضاً، تقدمت شركة «جي كرو غروب»، أحد أكبر متاجر الملابس الجاهزة بالولايات المتحدة، بطلب الإفلاس في محكمة الإفلاس الأمريكية في ريتشموند بولاية فرجينيا، بعد التوصل إلى صفقة مع مجموعة من المقرضين وحملة السندات لمبادلة ديون بنحو 2 مليار دولار، مقابل حصة 82 % من أسهم الشركة.

7-شركة فلايبي

أشهرت شركة الطيران البريطانية «فلايبي» إفلاسها، بعد تكبدها خسائر فادحة، بينما كانت تصنف أكبر مشغل للرحلات الداخلية في المملكة المتحدة، وكانت تنقل نحو 8 ملايين مسافر سنوياً من 43 مطاراً في أوروبا و28 في بريطانيا.

8- شركة أفيانكا القابضة

تقدمت ثاني أكبر شركة طيران في أمريكا اللاتينية شركة أفيانكا القابضة، بطلب لإشهار إفلاسها، بعد فشلها في الحصول على مساعدة عاجلة من حكومة كولومبيا للخروج من أزمتها بعد وصول ديونها لنحو 4.9 مليار دولار بنهاية 2019.

9- الشركة المالكة لسيرك دو سوليه في كندا

تقدمت الشركة المالكة لسيرك دو سوليه في كندا، المشهور عالمياً، دعوى إفلاس السيرك بعد تفاقم الديون عليها نتيجة الإغلاق لأكثر من 3 أشهر، وإيقاف نحو 10 عروض فنية حول العالم.

10- شركة فيرجن أستراليا

أشهرت شركة الطيران الأسترالية «فيرجن أستراليا»، إفلاسها بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وفشلها في الحصول على قروض إنقاذ من الحكومة بقيمة 1.4 مليار دولار أسترالي (890 مليون دولار أمريكي).

#بلا_حدود