الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«فاو»: أسعار الغذاء العالمية ترتفع لأول مرة في 2020

«فاو»: أسعار الغذاء العالمية ترتفع لأول مرة في 2020

قالت منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم، إن أسعار الغذاء العالمية في يونيو سجلت أول ارتفاع لها في 2020، بما يمثل تعافياً طفيفاً بعد انخفاضات حادة تسببت فيها جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وأوضحت المنظمة في تقريرها الشهري، أن متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، بلغ 93.2 نقطة الشهر الماضي، بارتفاع 2.4 % عن مايو السابق له.

وذكرت «فاو»، أنها عدلت أساس كل مؤشراتها، إذ غيرت فترة الأساس إلى 2014-2016 بعد أن كانت 2002-2004.

وأشار التقرير إلى أنه مع تطور أنماط التجارة، يجب تحديث فترة الأساس لضمان أن السلة المرجحة ذات دلالة.

وتابع التقرير: «في ظل استمرار الضبابية في الأسواق، انتعشت أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان لتصل لأعلى مستوى في عدة أشهر بعد انخفاضات حادة شهدتها في مايو، لكن أغلب أسعار الحبوب واللحوم ظلت تتعرض لضغوط نزولية».

وقفز مؤشر أسعار الزيوت النباتية 11.3% في يونيو بعد أن هبط لأربعة أشهر متوالية، مما يعكس التعافي بالأساس زيادة في قيمة زيت النخيل التي تلقت دعما من تعافي الطلب العالمي على الاستيراد ومخاوف من مشكلات محتملة في الإنتاج، بسبب نقص مطول في العمالة الوافدة متعلق بتبعات الجائحة.

وارتفع مؤشر أسعار السكر 10.6% على أساس شهري، وصعد مؤشر منتجات الألبان 4% لكن كل مكوناته بقت دون أسعارها قبل الجائحة.

ورفعت فاو توقعاتها بزيادة إنتاج موسم الحبوب في العام الحالي بنحو 9.3 مليون طن، وتنبأت أن يبلغ الإنتاج العالمي قرابة 2.790 مليار طن، بزيادة 3% عن مستوى الحصاد القياسي المسجل في العام الماضي.