الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
No Image Info

أسعار الذهب تنخفض عقب إعلان بيانات إيجابية

انخفضت أسعار الذهب عالمياً اليوم الخميس من أعلى مستوى لها في 8 سنوات، عقب إعلان بيانات إيجابية، وتطورات بشأن لقاح فيروس كورونا. وتراجع سعر العقود الآجلة من الذهب تسليم أغسطس المقبل بنسبة 0.06% بما يعادل 5 دولارات، ليصل إلى 1778.90 دولار للأوقية.

وبلغ السعر الفوري للمعدن النفيس 1769.71 دولار للأوقية، بانخفاض 0.02%. وفي تلك الأثناء تراجع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام سلة عملات رئيسية 0.20% عند مستوى 96.957.

ويأتي تراجع الذهب مع ارتفاع شهية المستثمرين للمخاطرة بعيداً عن الذهب، جراء إظهار دراسة للقاح فيروس كورونا تم تطويره من قبل شركة فايزر وبايون تيك، أجساماً مضادة محايدة، وبينت الشركة أنه إذا حصل اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية، فمن المتوقع أن تصل جرعات الشركة إلى 100 مليون جرعة بنهاية العام وأكثر.

ويشأن البيانات الاقتصادية، فقد أضاف القطاع الخاص في الولايات المتحدة 2.3 مليون وظيفة خلال الشهر الماضي لكنها جاءت أقل من التوقعات، وتحول النشاط الصناعي في الولايات المتحدة للنمو خلال الشهر الماضي، مع ارتفاعات قوية للطلبيات الجديدة والإنتاج وسط استئناف الاقتصاد، فقد سجل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ارتفع إلى 52.6 نقطة خلال يونيو، مقابل 43.1 نقطة المسجلة في مايو السابق له.

ومع تخفيف قيود الإغلاق، تحسن أداء النشاط الصناعي في منطقة اليورو خلال يونيو، وارتفع النشاط الصناعي في الصين بأكبر وتيرة منذ نهاية 2019. ورغم تصاعد البيانات الإيجابية تراجعت ولاية كاليفورنيا بحدة عن جهودها لإعادة فتح اقتصادها يوم الأربعاء، وحظرت تناول الطعام في المطاعم الداخلية في معظم أنحاء الولاية، كما أغلقت الحانات، وعززت تنفيذ التباعد الاجتماعي وإجراءات أخرى مع ارتفاع تفشي الفيروس، فقد ارتفعت حالات الإصابة بما يقارب 50 ألف حالة يوم الأربعاء وهو أكبر ارتفاع ليوم واحد منذ بداية الوباء، مع وجود أكثر من نصف الحالات الجديدة كل يوم في أريزونا وكاليفورنيا وفلوريدا وتكساس.

#بلا_حدود