الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

البنوك المركزية حول العالم تعزز احتياطاتها بـ39.8 طن ذهب خلال مايو

البنوك المركزية حول العالم تعزز احتياطاتها بـ39.8 طن ذهب خلال مايو

أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، استقرار مشتريات البنوك المركزية حول العالم من الذهب بنحو نسبي خلال شهر مايو الماضي، لكن وتيرة الشراء بين الدول اختلفت وأصبحت أكثر تركيزاً.

وذكر المجلس في تقريره الشهري، أن صافي مشتريات البنوك المركزية بلغ 39.8 طن من الذهب خلال شهر مايو الماضي، وهو ما يتماشى نسبياً مع صافي المشتريات المسجلة في أبريل السابق.

وحسب التقرير، فإن المشتريات أعلى من المتوسط الشهري البالغ 35 طناً في غضون أول 4 أشهر من عام 2020.

وأشار التقرير إلى إن صافي المشتريات، كما توضح البيانات المأخوذة من صندوق النقد الدولي، يقف حالياً عند 181 طناً، وهو أقل بنحو 31% عند المقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وتابع التقرير: «رغم توقعات مجلس الذهب العالمي بأن تظل البنوك المركزية تسجل صافي مشتريات في العام الحالي، لكن مستويات الشراء ستكون أقل من تلك المسجلة في العامين الماضيين».

وأفاد بأن 5 بنوك مركزية قد عززت احتياطاتها من الذهب بنحو طن أو أكثر خلال العام الحالي، في المقابل كان هناك 6 بنوك مركزية قامت ببيع المعدن النفيس.

وبلغت حيازة البنوك المركزية حول العالم من الذهب 34.905 أطنان تقريباً في مايو الماضي، بما يمثل حوالي 60% من إجمالي الاحتياطات.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر حيازة للمعدن الأصفر عالمياً في مايو الماضي بنحو 8133.5 طن، ثم ألمانيا بنحو 3363.6 طن، وجاء صندوق النقد ثالثاً بنحو 2814 طناً.