الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أسعار الذهب تنخفض عالمياً مع قوة الدولار

أسعار الذهب تنخفض عالمياً مع قوة الدولار

انخفضت أسعار الذهب عالمياً في تداولات اليوم الثلاثاء، مع قوة مؤشر الدولار مع تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا. وتراجع سعر العقود الآجلة من الذهب تسليم أغسطس المقبل بنسبة 0.11% بما يعادل 1.90 دولار، ليصل إلى 1791.60 دولار للأوقية.

وبلغ السعر الفوري للمعدن النفيس 1780.95 دولار للأوقية، بارتفاع 0.21% يقدر بـ3.73 دولار.

وفي تلك الأثناء ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام سلة عملات رئيسية 0.23% عند مستوى 96.900. يراقب المستثمرون عن كثب تطورات الفيروس، فقد أبلغت 16 ولاية أمريكية عن زيادة قياسية في معدل الإصابات بأول 5 أيام من الشهر الجاري، مع تسجيل ولاية فلوريدا وحدها 11 ألف حالة في يوم واحد، ومع تصاعد الإصابات فقد تلجأ بعض الولايات لتأجيل خطط إعادة فتح الاقتصاد، أو إقرار إجراءات إغلاق أخرى بما يهدد الطلب على الخام ويقوض آمال الانتعاش الاقتصادي.

كما تفوقت الهند على روسيا لتسجل ثالث أكبر إصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين تجاوزت الوفيات في الولايات لمتحدة الأمريكية 130 ألف حالة.

وأظهرت بيانات، انخفاض إنفاق الأسر في اليابان بأسرع وتيرة مسجلة في مايو، حيث بقي المستهلكون في منازلهم لاحتواء الوباء، مما دفع ثالث أكبر اقتصاد في العالم إلى التراجع. يشار إلى أن الذهب يستخدم كاستثمار في أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي، إذ تلجأ إليه الحكومات باعتباره أداة للتحوط ضد التضخم وانهيار العملة.

وكان نشاط صناعة الخدمات قد انتعش في الولايات المتحدة بشكل حاد في يونيو، إلا أن تصاعد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا أجبر المطاعم والحانات على الإغلاق مما يهدد الانتعاش.