الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
No Image Info

احتياطيات مصر الأجنبية ترتفع إلى 38.201 مليار دولار في يونيو

كشفت بيانات البنك المركزي المصري، اليوم، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفعت بنهاية يونيو 2020 بنحو 2.198 مليار دولار تُمثل نسبة 6.1% على أساس شهري.

وبحسب بيانات اطلعت عليها «الرؤية»، بلغ صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر نحو 38.201 مليار دولار بنهاية يونيو 2020 ارتفاعاً من 36.003 مليار دولار في نهاية مايو الماضي.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على طلب مصر الحصول على 5.2 مليار دولار أمريكي بموجب «الاستعداد الائتماني»، لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة التي تسبب فيها تفشي فيروس «كورونا» المستجد.

وأوضح صندوق النقد الدولي، أن حزمة تمويل «الاستعداد الائتماني» بقيمة 5.2 مليار دولار تدعم جهود مصر للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وسط صدمة جائحة «كورونا» المستجد، مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية الرئيسية.

وقال نائب محافظ البنك المركزي المصري، رامي أبو النجا، إن مصر ستتسلم الدفعة الأولى بقيمة 2 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولي الجديد، البالغ قيمته 5.2 مليار دولار خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن تتسلم بقية القرض على دفعتين بواقع 1.6 مليار دولار لكل دفعة خلال عام.

وفي الشهر الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على طلب مصر للحصول على قرض بقيمة 2.772 مليار دولار، لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات لمواجهة تداعيات كورونا. كشفت وكالة كابيتال إيكونوميكس، أن حصول مصر على القرض الأخير من صندوق النقد الدولي، سيدعم إلى جانب معدل التضخم الضعيف، البنك المركزي المصري في استئناف دورة التيسير بوقت لاحق من الشهر الجاري (خفض أسعار الفائدة).

وتابعت الوكالة في مذكرة بحثية حديثة، اطلعت عليها «الرؤية»، أن القرض الأخير لمصر والبالغ 5.2 مليار دولار من صندوق النقد، سيساعد الأولى على احتواء الضغوط في ميزان المدفوعات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

#بلا_حدود