الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أسعار النفط تتراجع مع ترقب اجتماع اللجنة الفنية لأوبك

أسعار النفط تتراجع مع ترقب اجتماع اللجنة الفنية لأوبك

رويترز

تراجعت أسعار النفط عالمياً خلال تداولات اليوم الاثنين، مع ترقب المستثمرين لاجتماع اللجنة الفنية لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» خلال الأسبوع الجاري، مع توقعات التوصية بتخفيض الإمدادات لدعم الأسعار. وسجل سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم أغسطس المقبل نحو 40.13 دولار للبرميل، بتراجع 1.04%.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر القادم بواقع 0.97%، مسجلاً 42.82 دولار لكل برميل.

ودفع ظهور وتصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من الولايات المتحدة الأمريكية إلى فرض قيود سفر أكثر صرامة يمكن أن تضعف انتعاش الطلب على النفط لدى أكبر مستهلك في العالم، ومع ذلك ارتفعت الأسعار بأكثر من 2% يوم الجمعة بعد مراجعة صعودية من قبل وكالة الطاقة الدولية في طلبها على النفط لعام 2020 بمقدار 400 ألف برميل يومياً.

وتعافت أسعار النفط بشكل حاد من أدنى مستوياتها في عدة عقود في أبريل، بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا الإنتاج بمقدار قياسي بلغ 9.7 مليون برميل يومياً لمدة 3 أشهر منذ مايو.

ويترقب المستثمرون اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في أوبك يومي الثلاثاء والأربعاء للتوصية بالمستوى التالي من التخفيضات، مع توقعات أن تخفف أوبك وروسيا من تخفيضات الإمدادات مع تعافي الطلب العالمي على النفط وانتعاش الأسعار.

يشار إلى أن ليبيا صدرت أول شحنة من النفط الخام يوم الجمعة بعد حصار فرضته القوات الشرقية دام 6 أشهر، لكنها أعادت فرض ظروف قاهرة على جميع صادرات النفط يوم الأحد.