الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

المؤشرات الأوروبية تتراجع في المستهل عقب إعلان بيانات اقتصادية

المؤشرات الأوروبية تتراجع في المستهل عقب إعلان بيانات اقتصادية

أرشيفية

استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الثلاثاء على تراجع، مع تأثر معنويات المستثمرين بتصاعد معدلات الإصابة بفيروس كورونا، فضلاً عن ظهور بيانات اقتصادية.

وهبط مؤشر ستوكس 600 بنسبة 1.70% ليصل إلى النقطة 364.22، وتراجع داكس الألماني 1.87% إلى مستوى 12561.22 نقطة، وتدنى كاك الفرنسي 1.96% عند مستوى 4957.15 نقطة، وسجل فوتسي إم آي بي الإيطالي 19739.78 نقطة، بانخفاض 1.32%.

وفي تلك الأثناء انخفضت العملة الأوروبية الموحدة «اليورو» في ذلك التوقيت أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.11% إلى 1.1331 دولار.

تأثرت معنويات المستثمرين جراء تصاعد معدلات الإصابة بفيروس كورونا عالمياً، مع تحذير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن العديد من البلدان تسير في الاتجاه الخاطئ، مع ازدحام المستشفيات من جديد وتزايد معدلات الإصابة.

فمع ارتفاع معدلات العدوى في بعض الولايات الأمريكية وخاصة ولاية كاليفورنيا، أمر حاكم الولاية جافين نيوسوم باستمرار إغلاق الحانات وحظر تناول الطعام في المطاعم الداخلية على مستوى الولاية، وإغلاق الكنائس، والصالات الرياضية، وصالونات الشعر في المقاطعات الأكثر تضرراً، بما يقوض آمال التعافي الاقتصادي. وأظهرت بيانات اقتصادية ارتفاع صادرات الصين في شهر يونيو الماضي بنسبة 4.3% سنوياً، مع نمو الوادرات 6.2%، بما يدعم آمال تعافي اقتصاد الصين عقب أزمة الإغلاق التي فرضت عليه في ذروة تفشي الفيروس. وكشف بيانات رسمية أيضاً نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة خلال مايو الماضي بنسبة 1.8%، بعد انكماشه التاريخي في أبريل السابق له بـ20.4%، إلا أن نمو الاقتصاد جاء أقل من التوقعات البالغة 5.5.

ويترقب المستثمرون في وقت لاحق من اليوم إعلان العديد من البيانات كنتائج أعمال أكبر البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية. يأتي ذلك مع زيادة التوترات بين الولايات المتحدة والصين خاصة مع إقرار قانون الأمن الوطني في هونغ كونغ المستقلة بما يضعها تحت سلطة الصين من جديد. وأعلن كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي أن الكتلة تعد إجراءات ضد الصين رداً على قانون الأمن الجديد بشأن هونغ كونغ، لكنه شدد على أن الخطوات المحتملة لن ترقى إلى العقوبات الاقتصادية، إذ ندد الاتحاد الأوروبي بقرار البرلمان الصيني بشأن تمرير تشريع للأمن القومي في هونغ كونغ.