الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الدولار الأمريكي يتراجع مع مكاسب اليورو عقب إعلان بيانات اقتصادية

الدولار الأمريكي يتراجع مع مكاسب اليورو عقب إعلان بيانات اقتصادية

(أرشيفية)

تراجع الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم أمام عدد من العملات الرئيسية، عقب إعلان بيانات اقتصادية، واتجاه أنظار المساهمين لسوق الأسهم مع بدء نتائج الأعمال، رغم تصاعد معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وهبط المؤشر الأمريكي للدولار الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.16% عند 96.255 نقطة.

وصعدت العملة الأوروبية الموحدة - اليورو - أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.47% إلى 1.1397 دولار، وانخفض الدولار الأمريكي أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.28% عند 0.9390 فرنك سويسري. وانخفض الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني 0.04% عند 107.250 ين ياباني، وسجل الجنيه الاسترليني أمام الورقة الخضراء 1.2526 دولار، بتراجع 0.23%.


ويأتي تراجع الدولار الأمريكي مع اتجاه المستثمرين لسوق الأسهم، خاصة مع بدء موسم نتائج الأعمال، وإعلان كبرى البنوك الأمريكية أرباحها، إذ أعلن جي بي مورجان العملاق المصرفي تسجل صافي أرباح في الربع الثاني من العام الجاري بـ4.69 مليار دولار، مقابل توقعات المحللين البالغة 1.15 مليار دولار.


وأظهرت بيانات اقتصادية تسارع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأكثر من التوقعات، بعد 3 أشهر متتالية من انكماش مؤشر أسعار المستهلكين، وارتفعت ثقة الشركات الصغيرة في اقتصاد الولايات المتحدة 6.2 نقطة للشهر الثاني على التوالي، بدعم استئناف الأعمال في البلاد، ليسجل 100.6 نقطة في الشهر الماضي.

وارتفعت صادرات الصين في شهر يونيو الماضي بنسبة 4.3% سنوياً، مع نمو الوادرات 6.2%، بما يدعم آمال تعافي اقتصاد الصين عقب أزمة الإغلاق التي فرضت عليه في ذروة تفشي الفيروس، وكشف بيانات رسمية أيضاً نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة خلال مايو الماضي بنسبة 1.8%، بعد انكماشه التاريخي في أبريل السابق له بـ20.4%، إلا أن نمو الاقتصاد جاء أقل من التوقعات البالغة 5.5%.

يأتي ذلك رغم تصاعد معدلات الإصابة بفيروس كورونا عالمياً، مع تحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن العديد من البلدان تسير في الاتجاه الخاطئ، مع ازدحام المستشفيات من جديد وتزايد معدلات الإصابة.