السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«المتحدون للاستثمار»: أسواق الأسهم العالمية متقلبة بسبب تطورات كورونا

«المتحدون للاستثمار»: أسواق الأسهم العالمية متقلبة بسبب تطورات كورونا

(أرشيفية)

رجح التقرير الأسبوعي الصادر عن الشركاء المتحدون للاستثمار، أن تظل أسواق الأسهم العالمية متقلبة، وسط مخاوف من عودة ظهور الحالات الجديدة والقيود اللاحقة على النشاط التجاري للحد من انتشار الوباء مجدداً.

وأشار التقرير، إلى أن المستثمرين سيراقبون عن كثب أرباح الربع الثاني القادمة، والتي من شأنها أن تساعد في إعادة تقييم الانتعاش الاقتصادي خلال الربع.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أوضح التقرير أن المستثمرين سيحرصون على التفاؤل، لكن بحذر بشأن المراجعة الصعودية للطلب على النفط لعام 2020، حيث يمكن أن يؤدي وضع (كوفيد-19) سريع التطور إلى خفض أي ارتفاع في أسعار النفط في المستقبل.

ولفت إلى أن موسم الأرباح القادم سيكون أيضاً مؤشراً مهماً لأسواق الأسهم، حيث سيساعد في قياس الانتعاش في النشاط الاقتصادي بعد إعادة فتح الاقتصادات الإقليمية.

وسجلت أسواق الأسهم العالمية أداءً إيجابياً بشكل هامشي خلال الأسبوع الماضي، مدعومة بالمفاجآت الاقتصادية. بالرغم من ذلك، تسود حالة من القلق المستثمرين إزاء عودة ظهور حالات (كوفيد-19) جديدة، والتراجع عن إجراءات إعادة فتح الاقتصادات، والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير على وتيرة الانتعاش التي لوحظت خلال الشهر الماضي.

وأغلقت أسعار النفط على ارتفاع بنسبة 1.03% بعد تعديل صعودي في توقعات الطلب لعام 2020 من قبل وكالة الطاقة الدولية (IEA). ومع ذلك، توجت المكاسب من القلق المتزايد من عودة حالات (كوفيد-19) جديدة.

وإقليمياً، كان أداء أسواق الأسهم إيجابياً خلال الأسبوع، إضافة إلى المكاسب المسجلة في الأسبوع السابق. وأغلقت 5 من أصل 7 مؤشرات بشكل إيجابي خلال الأسبوع، في حين أغلقت عمان وأبوظبي بشكل سلبي مع خسائر بنسبة 0.51% و0.38% على التوالي. وكان مؤشر مصر الأفضل أداءً في المنطقة بمكاسب بلغت 1.79%، يليه 1.43% في السعودية، و1% في دبي، و0.94% في البحرين، و0.33% في الكويت.