الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

أمينة محمد.. مرشحة كينيا لإدارة «التجارة العالمية» (بروفايل)

أمينة محمد.. مرشحة كينيا لإدارة «التجارة العالمية» (بروفايل)

أرشيفية

ضمن 8 مرشحين تتنافس وزيرة الخارجية والتجارة السابقة ووزيرة الرياضة والثقافة الكينية، أمينة محمد، على منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

المحامية والدبلوماسية الكينية، أمينة محمد، التي تبلغ من العمر 59 عاماً تشغل حالياً منصب وزيرة الرياضة والتراث والثقافة في كينيا.

في 23 أبريل 2013، تم تعيين أمينة محمد كوزيرة للخارجية الكينية، ثم انتقلت لتولي منصب وزير التجارة.

تنحدر «أمينة» من أصول صومالية، حاصلة ماجستير في القانون الدولي من جامعة كييف في أوكرانيا، ثم دبلوم دراسات عليا في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد.

بدأت أمينة محمد حياتها المهنية في عام 1985 كمسؤول قانوني في وزارة الحكم المحلي الكينية. واشتملت واجباتها على تقييم مشروعات البنك الدولي ووضع لوائح البلدية، كما عملت كمستشارة قانونية في وزارة الخارجية الكينية بين عامي 1986 و1990.

وبالفترة من عام 1990 إلى عام 1993، عملت كمستشار قانوني لبعثة كينيا في مكتب الأمم المتحدة الرئيسي في جنيف بسويسرا، وعملت هناك جنباً إلى جنب مع مسؤولين من منظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية.

كما شغلت العمل كسفيرة وممثلة دائمة للبعثة الدبلوماسية الكينية في جنيف بالفترة بين عامي 2000 و2006، كما كانت الرئيس والمنسق والمتحدث باسم المجموعة الأفريقية في لجنة حقوق الإنسان بمنظمة التجارة العالمية في عام 2002.

وكانت السكرتيرة الدائمة في وزارة العدل والتماسك الوطني والشؤون الدستورية في كينيا من 2008 إلى 2011. في هذا الدور، كما أشرفت في عام 2010 على إعادة صياغة دستور كينيا.

وعملت سابقاً كرئيسة للمنظمة الدولية للهجرة والمجلس العام لمنظمة التجارة العالمية، وكذلك الأمين العام المساعد ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.