الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نجوزي أوكونجو.. مرشحة نيجيريا لإدارة منظمة التجارة العالمية (بروفايل)

نجوزي أوكونجو.. مرشحة نيجيريا لإدارة منظمة التجارة العالمية (بروفايل)

رويترز.

مع انطلاق سباق انتخاب مدير عام لمنظمة التجارة العالمية المؤسسة قبل 25 عاماً، تستعد البلدان لتقديم مرشحيها خلفاً للمدير الحالي البرازيلي روبرتو أزيفيدو، الذي قرر ترك منصبه في نهاية أغسطس المقبل، قبل عام من انتهاء ولايته الثانية.

وتأتي مرشحة نيجيريا نجوزي أوكونجو إيويالا ضمن أبرز المرشحين الثماني لتولي المنصب، إذ كانت تشغل حقيبة وزارتي المالية والخارجية في نيجيريا، وتملك خبرة بنحو 30 عاماً في مجال التنمية والتمويل، واستمر عملها لنحو 25 عاماً في البنك الدولي، إلى جانب عملها حالياً رئيسة مجلس إدارة التحالف العالمي للقاحات والتحصين.

وتلقت المرشحة النيجيرية دراستها في جامعة هارفارد حيث تخرجت منها في شعبة الاقتصاد في 1976 ثم حصلت على دكتوراه في الفلسفة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في 1981، وكانت رسالتها بعنوان "سياسة الائتمان والأسواق المالية الريفية والتنمية الزراعية في نيجيريا".


وبعد توليها حقيبة وزارة المالية مطلع العام الجاري عملت نجوزي على محاربة الفساد، وتبني قضية الدين العام والعمل على علاجها.


وكانت المرشحة النيجيرية التي أعلنت بنين دعمها أعلنت مسبقاً أنها ستستخدم أدوات الإصلاح التي اكتنزتها من تجربتها الطويلة في بلدها ودولياً، مؤكدة على تشجيعها لاتخاذ القرارات الفاعلة وإطفاء الأزمات بكل سرعة وتسخير جميع الوسائل المتاحة بينها التكنولوجيا في عمل المنظمة وارتباطها بالمنظمات الأخرى.

وشددت على أهمية إجراء تعديلات جذرية على لوائح وقواعد الاتفاقيات المشتركة، مع منح الفرصة الواسعة أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر مزيد من منحها موارد ومصادر تمويل داخلية وخارجية للوقوف على أقدامها.

وقالت نجوزي أوكونجو إيويالا: "على منظمة التجارة العالمية، التي لم تدرها امرأة من قبل، أن تختار رئيسها المقبل على أساس قدراته، مع أمل أن يتم انتخاب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية على أساس الجدارة قبل أي شيء، ومن ثم، إذا كانت امرأة أو من أفريقيا، فهذا أمر جيد كذلك"

. يشار إلى أن المدير العام الجديد سيواجه عدة تحديات أبرزها إحياء المحادثات التجارية المجمّدة، والتحضير لمؤتمر 2021 الوزاري، الذي يعد بين أهم المناسبات التي تنظّمها المنظمة، وتحسين العلاقات مع واشنطن. كما سيواجه تحديات عدة وتطورات تشهدها المنظمة، مثل ما أحدثته تداعيات فيروس «كورونا» المستجد، كما تمثل إعادة بناء ثقة ومصداقية المنظمة، وإعادة تفعيل أجندتها التفاوضية التي وصلت إلى طريق مسدود، وتطوير نظام تسوية المنازعات أبرز أولويات المدير الجديد للمنظمة.

يذكر أن نجوزي لن تكون المرشحة الأفريقية الوحيدة لإدارة منظمة التجارة، إذ أعلنت مصر ترشح عبدالحميد ممدوح، والذي يعد مفاوضاً تجارياً قديماً ومحامياً مقيماً في جنيف، وأعلنت كينيا ترشح وزيرة الخارجية والتجارة السابقة ووزيرة الرياضة والثقافة أمينة محمد.