الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تيودور أوليانوفشي.. مرشح مولدوفا لإدارة منظمة التجارة العالمية (بروفايل)

تيودور أوليانوفشي.. مرشح مولدوفا لإدارة منظمة التجارة العالمية (بروفايل)

أرشيفية

رشحت جمهورية مولدوفا الأوروبية، ذات النظام الجمهوري، الواقعة شرق أوروبا بين أوكرانيا و‌رومانيا، وزير الخارجية السابق تيودور أوليانوفشي، لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، عبر منافسة 7 مرشحين آخرين بينهم مرشح سعودي وآخر مصري.

وتولى تيودور أوليانوفشي منصب وزير الخارجية لجمهورية مولدوفا، خلال الفترة من يناير 2018 إلى يونيو 2019، وشغل مناصب دبلوماسية أخرى، منها سفير بلاده في سويسرا، ويمتلك خبرة دبلوماسية نحو 15 عاماً.

ومن إنجازاته الدبلوماسية خلال توليه وزارة الخارجية، اعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بانسحاب القوات الأجنبية من أراضي مولدوفا، وفتح بعثات دبلوماسية جديدة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية والهند وأوروبا، وتعزيز دور بلاده في المنظمات الدولية والإقليمية، وزيادة عدد معاهدات الاستثمار الثنائية واتفاقيات حماية الاستثمار الأجنبي.

وخلال فترة ولايته، صدقت مولدوفا على اتفاقية منظمة التجارة العالمية لتيسير التجارة ونفذتها، وأصبحت عضواً في اتفاقية المشتريات الحكومية لمنظمة التجارة العالمية.

ومثّل الوزير جمهورية مولدوفا في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في عام 2019، رئيساً للوفد، وشارك بنشاط في محادثات مع القادة الأجانب حول التحديات الحالية لنظام التجارة العالمي والاستراتيجيات ذات المنفعة المتبادلة للمستقبل، بصفته رئيس مجلس التجارة والتنمية لمنظمة الأونكتاد.

وخلال ولايته كسفير في جنيف، عمل ورأس لجاناً مختلفة، منها رئيس لجنة ميزان المدفوعات في منظمة التجارة العالمية، ورئيس مجلس التجارة والتنمية في الأونكتاد، ورئيس للجنة التوجيهية للتجارة في يونيسيف.

وتخرج في الجامعة الدولية الحرة في مولدوفا بدرجة ماجستير في القانون ومرشح دكتوراه، ودرس في الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا والمعهد الدبلوماسي في بوخارست، وهو مؤلف العديد من المنشورات حول العلاقات الدولية، ومتحدث عن أجندة التجارة والتنمية.