الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

800 مليون يورو خسائر «فولكسفاغن» خلال النصف الأول من 2020

800 مليون يورو خسائر «فولكسفاغن» خلال النصف الأول من 2020

أرشيفية. (أ ف ب)

أعلنت مجموعة فولكسفاغن الألمانية لصناعة السيارات اليوم الخميس تسجيل خسائر تشغيل خلال النصف الأول من العام الحالي بقيمة 800 مليون يورو قبل حساب المتغيرات، مقابل أرباح قدرها 10 مليارات يورو خلال الفترة نفسها من العام الحالي، وذلك بسبب التراجع الحاد في المبيعات نتيجة انهيار الطلب على السيارات في العالم في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبلغت خسائر المجموعة قبل حساب الضرائب خلال النصف الأول من العام الحالي 4. 1 مليار يورو، مقابل أرباح قدرها 6. 9 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه، تراجع بشدة حجم مبيعات المجموعة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 9. 3 مليون سيارة بانخفاض نسبته 4. 27% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

كما تراجعت قيمة المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2. 23 % سنوياً إلى 1. 96 مليار دولار.

وأشارت المجموعة إلى اعتزامها عقد جمعيتها العمومية السنوية في 30 سبتمبر المقبل.

وقرر مجلسا الإدارة والإشراف تقديم اقتراح إلى الجمعية العمومية بصرف توزيعات نقدية بقيمة 8. 4 يورو لكل سهم من الأسهم العادية، و86. 4 يورو لكل سهم من الأسهم المميزة.

وكانت الإدارة تقترح في السابق صرف توزيعات نقدية بقيمة 5. 6 يورو للسهم العادي و56. 6 يورو للسهم المميز.

وفي منتصف مارس الماضي، تم إغلاق مصانع الشركة لعدة أسابيع بسبب تفشي فيروس كورونا، مما كلف الشركة خسائر بنحو 2 مليار يورو (6. 2 مليار دولار) أسبوعياً في ذروة الأزمة، وفقاً لما أعلنه الرئيس التنفيذي لفولكسفاغن هربرت ديس.

وفي منتصف يوليو، خسرت الشركة مبلغاً من السيولة يقدر بنحو 10 مليارات يورو.