الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الذهب عند أعلى سعر على الإطلاق

الذهب عند أعلى سعر على الإطلاق

أرشيفية

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم الاثنين ليصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق، مع اتجاه المستثمرين للملاذ الآمن بالتزامن مع مخاوف تفشي فيروس كورونا من جديد.

وزاد سعر العقود الآجلة من الذهب تسليم ديسمبر المقبل بنسبة 0.15% بما يعادل 2.90 دولار ليصل إلى 1988.80 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى على الإطلاق. وبلغ السعر الفوري للمعدن النفيس 1972.13 دولار للأوقية، بانخفاض 0.19% يقدر بـ3.73 دولار.

وفي تلك الأثناء ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام سلة عملات رئيسية 0.23% عند مستوى 93.537. واصلت معنويات المستثمرين تأثرها من مخاوف إعادة تفشي فيروس كورونا بمعدلاته المرتفعة من جديد، بما يفرض على الحكومات وضع إجراءات احترازية شديدة القسوة من جديد، إذ تخطى عدد مصابي الفيروس حول العالم 17.9 مليون إصابة.

وأعلنت ولاية فيكتوريا الأسترالية حالة كارثة، وقالت السلطات في الفلبين إنها ستفرض قيوداً جديدة في مانيلا هذا الأسبوع، مما يعكس مخاوف في جميع أنحاء العالم بشأن السيطرة على الوباء.

ونتيجة لذلك اتجه المستثمرون للملاذ الآمن الدولار والذهب الذي ارتفع بنحو 30% منذ بداية العام الجاري، كما استفاد المعدن الأصفر من إجراءات التحفيز التي اتبعتها الحكومات لمحاولة لتعويض الآثار الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، إذ يلجؤون إليه باعتباره أداة للتحوط ضد انهيار العملة، والتضخم.

وأظهر مسح توسع نشاط المصانع في الصين خلال يوليو بأسرع وتيرة منذ عقد، وذلك بالتزامن مع مكافحة المشرعين في الولايات المتحدة لإقرار تحفيز جديد.