الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
أرشيفية

أرشيفية

أسعار النفط تتراجع مع مخاوف زيادة إنتاج «أوبك بلس»

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع مخاوف ارتفاع الإنتاج النفطي من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها «أوبك»، إلى جانب مخاوف تراجع الطلب مع تخمة المعروض وانتشار فيروس كورونا.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم سبتمبر المقبل بنسبة 1.51% ليصل إلى 39.66 دولار للبرميل.

وتراجع سجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر القادم 1.31% إلى 42.95 دولار للبرميل. تأثرت معنويات المستثمرين مع مخاوف زيادة المعروض النفطي جراء انتهاء التخفيض القياسي للإنتاج النفطي من قبل «أوبك+» نهاية الشهر السابق، فضلاً عن إلغاء المملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى قيودها الطوعية على الإمدادات، فيما أعلنت وزارة الطاقة الروسية يوم الأحد إن إنتاج روسيا من النفط في يوليو لم يتغير عن مستويات يونيو.

يشار إلى أن إنتاج النفط من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع بأكثر من مليون برميل يومياً في يوليو مع إنهاء القيود الطواعية، ومن المقرر أن تزيد «أوبك +» الإنتاج في أغسطس لتضيف نحو 1.5 مليون برميل يومياً إلى الإمدادات العالمية.

وكانت شركات الطاقة الأمريكية قد حافظت على عدد منصات النفط والغاز الطبيعي دون تغيير عند مستوى قياسي منخفض حيث انخفض عدد منصات الحفر للشهر الخامس على التوالي، على الرغم من أن شهر يوليو كان أقل انخفاض شهري.

يأتي ذلك بالتزامن مع مخاوف انهيار الطلب على النقط من جديد جراء تفشي فيروس كورونا، ولجوء بعض الدول لفرض قيود احترازية من جديد، فقد أعلنت ولاية فيكتوريا الأسترالية حالة كارثة، وقالت السلطات في الفلبين إنها ستفرض قيوداً جديدة في مانيلا هذا الأسبوع، مما يعكس مخاوف في جميع أنحاء العالم بشأن السيطرة على الوباء.

#بلا_حدود