الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مؤشرات الأسهم الأمريكية ترتفع مع ترقب صدور تحفيز جديد

مؤشرات الأسهم الأمريكية ترتفع مع ترقب صدور تحفيز جديد

أرشيفية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في مستهل تداولات اليوم الاثنين، مع محاولة التوصل لصيغة بشأن تحفيز جديد بالولايات المتحدة الأمريكية، رغم تصاعد التوترات مع الصين، ومخاوف تفشي فيروس كورونا.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.70% بما يعادل 185.36 نقطة ليصل إلى النقطة 26613.68.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.67% عند مستوى 3294.03 نقطة، وسجل ناسداك المركب 1081.25 نقطة، بنمو 1.17%.

وفي ذلك التوقيت، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.50% إلى مستوى 93.778.

ودعم أداء الجلسة ارتفاع أسهم التكنولوجيا، إذ صعدت شركة أبل بنسبة 4.1%، كما تم تداول نيتفليكس أعلى، ونمت شركة مايكروسوفت أكثر من 4% بعد تأكيد تقارير حول إجراء محادثات لشراء تطبيق الفيديو الاجتماعي «تيك توك» في الولايات المتحدة، وتأتي المحادثات حتى مع تهديد الرئيس دونالد ترامب بحظر التطبيق بسبب مخاوف أمنية بشأن علاقات الشركة الأم مع الصين.

كما دعم الجلسة إعلان عن بدء تجربة المرحلة الثالثة من علاج يفرز أجساماً مضادة لفيروس كورونا، قد يمنع انتشار الفيروس بين العاملين في دار التمريض والمقيمين في الولايات المتحدة. وأظهر مسح توسع نشاط المصانع في الصين خلال يوليو بأسرع وتيرة منذ عقد، وذلك بالتزامن مع مكافحة المشرعين في الولايات المتحدة لإقرار تحفيز جديد.

ففد أعلن رئيس أركان البيت الأبيض مارك ميدوز يوم الأحد أنه «ليس متفائلاً» بإمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن إجراءات التحفيز الاقتصادي الجديدة في وقت قريب، حيث يواصل المشرعون التفاوض بشأن الكابيتول هيل، إلى جانب ظهور دعاوى إلى إغلاق قوي على مستوى البلاد لمدة 4 إلى 6 أسابيع من أجل احتواء الفيروس.

وفي الوقت نفسه، حذرت كبيرة خبراء الأمراض المعدية ديبورا بيركس من أن الفيروس دخل مرحلة جديدة في الولايات المتحدة، وهو الآن واسع الانتشار بشكل غير عادي في كل من المدن والمناطق الريفية، مما يلقي مزيداً من الشكوك حول احتمال حدوث انتعاش حاد لأكبر اقتصاد في العالم.

وتستمر التوترات الجيوسياسية في السيطرة على معنويات المستثمرين، إذ أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأحد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن في الأيام القادمة عن إجراءات جديدة تتعلق بشركات البرمجيات الصينية التي تعتبرها إدارته تهديداً للأمن القومي.