الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

6 طرق للاحتيال المالي على حسابات عملاء البنوك

6 طرق للاحتيال المالي على حسابات عملاء البنوك

أرشيفية.

حدد بنك الكويت الوطني، أبرز 6 طرق للاحتيال المالي في الكويت خلال الفترة الأخيرة، والتي زادت مؤخراً في ظل ما تشهده الكويت وباقي دول العالم من ظروف استثنائية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال البنك في تقرير له اليوم، إنه رصد منذ بدء انتشار فيروس كورونا تغيّراً ملموساً في طرق الاحتيال، حيث يسعى هؤلاء الأشخاص إلى رصد طرق جديدة لسرقة البيانات الشخصية.

وحذر البنك من عمليات الاحتيال التي تم رصدها في الآونة الأخيرة وتشمل..


1- بيع المنتجات الطبية:


يدَّعي المحتالون بيع منتجات طبية وأدوات وقاية شخصية مستخدمين في ذلك مواقع إلكترونية مزيفة، عناوين بريد إلكتروني وهمية، منصات للتجارة الإلكترونية وحسابات في تطبيقات التواصل الاجتماعي تم إنشاؤها لتسهيل عمليات الاحتيال.

ويلجأ هؤلاء الأشخاص إلى استخدام أسماء شركات مرموقة في مجال إنتاج وتوزيع المنتجات الطبية، حيث يتم الطلب من العملاء إتمام عملية الدفع من خلال تحويل الأموال وبالتالي الحصول على بياناتهم المصرفية.

2- الفوز بجائزة:


يقوم المحتالون بالادعاء أنهم ممثلون عن بنك الكويت الوطني، حيث يتم الاتصال بالعملاء هاتفياً وإبلاغهم بالفوز بجوائز مالية ويُطلب منهم الإفصاح عن بيانات حساباتهم أو بطاقاتهم المصرفية كشرط لمنحهم تلك الجوائز.

3-طلب تحديث البيانات:

يطلب المحتالون من العملاء تحديث بياناتهم عن طريق رسائل نصية قصيرة أو تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل برنامج تطبيق الواتساب وإبلاغهم بأنه تم إيقاف بطاقة السحب الآلي لعدم القيام بتحديث بياناتهم.

4- تأجيل أقساط القروض:

يقوم المحتالون بإرسال رسائل نصية قصيرة أو عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل واتساب إلى بعض العملاء ومطالبتهم بإجراء اتصال هاتفي من أجل تأجيل أقساط القروض، ما يتيح لهم التعرف على البيانات المصرفية.

5- انتحال صفة السلطات الصحية:

يدعي المحتالون أنهم من السلطات الصحية وذلك عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني كأنها صادرة عن السلطات الصحية، حيث يُطلب من العملاء زيارة صفحة إلكترونية محددة وتسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة السر، ويتم استخدام تلك البيانات فيما بعد للوصول إلى البيانات الشخصية.

6- الاحتيال على الشركات عبر البريد الإلكتروني

رسائل الاحتيال الإلكترونية هي أحد أنواع الاحتيال التي تجري عندما تتسلم الشركات مراسلات عبر البريد الإلكتروني من جهات احتيالية تدّعي فيها أنها أحد الموردين للشركة، حيث يقوم المحتالون غالباً عبر هذه الرسائل الإلكترونية بإبلاغ الشركات بتغيير تفاصيل الحساب المصرفي للمورد.

لذلك، يجب على العملاء ضرورة تأكيد طلبات تحويل الأموال والتغييرات في حسابات المورد عبر وسائل بديلة، مثل أرقام هواتف تم استخدامها سابقاً لتأكيد طلبات تحويل الأموال.

وفي حال وقع العميل ضحية لعملية احتيال عبر البريد الإلكتروني، يتوجب عليه إبلاغ البنك ويمكن عندها إرسال رسالة استرداد للأموال إلى البنك المستفيد من البنك المحول، حيث يمكن إعادة الأموال إذا كانت لا تزال في الحساب المستفيد.