الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021
البورصة المصرية. (رويترز)

البورصة المصرية. (رويترز)

ما هي الأسهم المصرية المرشحة للمراجعة بمؤشر مورغان ستانلي؟

توقعت بحوث بلتون المالية، نسبة 50%/ 50% لبقاء السويدي إلكتريك في مؤشر مورغان ستانلي القياسي، وترقية المجموعة المالية هيرميس إلى مؤشر مورغان ستانلي القياسي بدلاً من السويدي إلكتريك، وذلك ضمن المراجعة ربع السنوية لشهر أغسطس 2020.

ومن المقرر إعلان مورغان ستانلي نتائج المراجعة ربع السنوية لشهر أغسطس 2020، يوم 12 أغسطس، بعد إغلاق الأسواق الأمريكية، وستدخل أي تغيرات في المؤشر حيز التنفيذ، اعتباراً من نهاية جلسة يوم الاثنين 1 سبتمبر 2020.

وقالت بلتون: «يذكر أن نتائج مراجعة مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة قد تختلف عن توقعاتنا، نظراً لعدم إعلان الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، ويجب الأخذ في الاعتبار أيضاً أنه قد يتم استخدام نسب تداول حر مختلفة عن توقعات بلتون المالية».

وأضافت بلتون في مذكرة بحثية حديثة: «لم يتمكن سهم السويدي إلكتريك من استيفاء معيار إجمالي القيمة السوقية، حيث يبلغ إجمالي القيمة السوقية للشركة 919 مليون دولار، مقابل الحد الأدنى اللازم لإجمالي القيمة السوقية عند 1.7 مليار دولار، وكذلك عدم استيفاء معيار رأس المال السوقي حر التداول، حيث يبلغ 322 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم له عند 869 مليون دولار». نظراً لأنه ليس هناك أسهم أخرى مؤهلة للإدراج، يتعين على مورغان ستانلي تطبيق قواعد الاستمرارية، والتي تنص على ألا يقل عدد الشركات المدرجة في المؤشر القياسي للسوق المصري عن 3 شركات (وهو الحد الأدنى للمؤشر في الأسواق الناشئة).

وتنص قواعد الاستمرارية في مؤشر مورغان ستانلي القياسي، على أن يتم تصنيف الأوراق المالية المدرجة في المؤشر القابل للاستثمار بحسب القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر من الأكبر إلى الأصغر، إلا أنه لزيادة استقرار المؤشر تتم مضاعفة القيمة السوقية المعدلة على أساس نسب التداول الحر المتضمنة في المؤشر القياسي قبل المراجعة الدورية للمؤشر بمعامل 1.5مرة. بعد القيام بذلك، سيكون هناك 4 أيام من آخر 10 أيام عمل تتجاوز فيها القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر لشركة السويدي إلكتريك عن القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر للمجموعة المالية هيرميس، مقابل 6 أيام ستتجاوز فيها القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر للمجموعة المالية هيرميس عن القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر لشركة السويدي إلكتريك.

ونظراً لعدم إعلان مورغان ستانلي رسمياً عن الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، تتوقع نسبة متعادلة 50/50 لاحتمالية بقاء السويدي إلكتريك في المؤشر القياسي/ ترقية المجموعة المالية هيرميس إلى مؤشر مورغان ستانلي القياسي بدلاً من السويدي إلكتريك.

#بلا_حدود