الخميس - 24 سبتمبر 2020
الخميس - 24 سبتمبر 2020
تداعيات كورونا تؤثر على نتائج بنك الخليج الكويتي. (الرؤية)
تداعيات كورونا تؤثر على نتائج بنك الخليج الكويتي. (الرؤية)

تراجع أرباح بنك الخليج الكويتي 51% خلال النصف الأول

تراجعت أرباح بنك الخليج الكويتي، المدرج ببورصة الكويت، خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 51% إلى 11.76 مليون دينار (38.5 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة 23.97 مليون دينار (78.62 مليون دولار) بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وقال البنك في بيان للبورصة، إن تراجع الأرباح يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض الإيرادات التشغيلية، والتي قوبلت بانخفاض في المصروفات التشغيلية.

وجاء تراجع أرباح البنك في الربع الثاني من العام بنسبة 74%، بضغط تداعيات فيروس كورونا المستجد، في حين تراجعت أرباح الربع الأول بنسبة 27%.

وأفاد البنك بأن تأثير جائحة فيروس كورونا على النتائج المالية انعكس في صافي التغيرات في القيمة العادلة لاستثمارات الأوراق المالية من خلال الدخل الشامل الآخر البالغ 4.458 مليون دينار لفترة الستة أشهر الأولى.

وأشار البنك إلى تأجيل سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة والمدفوعات المستحقة على بطاقات الائتمان لمدة 6 أشهر، اعتباراً من 1 أبريل الماضي، مع التنازل عن الفوائد وأي رسوم أخرى ناتجة عن هذا التأجيل، ما أدى لخسارة بقيمة 42.2 مليون دينار.

وأورد البنك بأنه سيتم تحميل خسارة تأجيل الأقساط على الأرباح المرحلة وفقاً للسياسة المحاسبية للبنك.

وهبط صافي إيرادات الفوائد خلال النصف الأول من العام بنسبة 17.7%، فيما تراجع صافي الرسوم والعمولات خلال الفترة بنسبة 17.3%، بسبب الانخفاض الحاصل في حجم الأعمال والتباطؤ الاقتصادي والقيود الاحترازية لمواجهة الجائحة.

#بلا_حدود