الجمعة - 06 أغسطس 2021
الجمعة - 06 أغسطس 2021
الصورة من رويترز.

الصورة من رويترز.

أوبك تتوقع انكماش الطلب العالمي على النفط 9.1 مليون برميل خلال 2020

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أن ينكمش الطلب العالمي على النفط خلال عام 2020 بنحو 9.1 مليون برميل يومياً، لتعمق الانخفاض بأكثر من 100 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة البالغة 8.95 مليون برميل يومياً.

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري، أن انخفاض توقعات الطلب يرجع في الأساس إلى تراجع مستويات النشاط الاقتصادي في عدد قليل من البلدان الرئيسية غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ورجحت أوبك أن يصل إجمالي الطلب على النفط إلى 90.6 مليون برميل يومياً في العام الحالي، ثم يرتفع بنحو 7 ملايين برميل يومياً في العام المقبل.

وتفترض توقعات المنظمة أن يتم احتواء تفشي جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19)، مع عدم حدوث المزيد من الاضطرابات الرئيسية في الاقتصاد العالمي.

وتوقع التقرير انتعاش الأنشطة الاقتصادية بشكل مطرد في كل من منظمة التعاون والتنمية، ما يدفع نمو الطلب بنحو 3.5 مليون برميل يومياً على أساس سنوي في عام 2021.

وخفضت المنظمة توقعات نمو الطلب على نفط أوبك بـ400 ألف برميل يومياً بالعام الحالي عن التوقعات السابقة، وكذلك خفض التوقعات عن نمو الطلب بنحو 500 ألف برميل خلال عام 2021.

وحول توقعات المعروض النفطي، ذكر تقرير أوبك أنه على الرغم من الانخفاض الكبير في إنتاج النفط في الربع الثاني من عام 2020، خصوصاً في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والأمريكتين.

ورفعت المنظمة توقعاتها لنمو إنتاج النفط من خارج أوبك في عام 2020 بالزيادة 235 ألف برميل يومياً عن توقعات الشهر السابق، بسبب التعافي المتوقع في النصف الثاني من عام 2020، لينخفض ​بمقدار 3.03 مليون برميل يومياً على أساس سنوي.

وحسب التقرير، فإنه مع تعديلات الإنتاج الهبوطي من الدول غير الأعضاء في أوبك، انخفض إجمالي المعروض من خارج أوبك في الربع الثاني من عام 2020 بنحو 6 ملايين برميل يومياً.

وتوقع التقرير أن يشهد إنتاج النفط الخام من خارج أوبك في الربع الثالث من 2020 بعض النمو، لا سيما اعتباراً من أغسطس مع تحسن الأوضاع الاقتصادية.

وتابع: «لا يزال عدم اليقين المحيط بالقيود المالية واللوجستية للإنتاج الأمريكي، فضلاً عن الموجة الثانية المحتملة من إصابات كورونا على مستوى العالم يشكل مصدر قلق على أسواق النفط».

#بلا_حدود