السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

استطلاع: 90% من الشركات الألمانية تعتزم تعزيز وجودها بالسوقين الأفريقي والآسيوي

استطلاع: 90% من الشركات الألمانية تعتزم تعزيز وجودها بالسوقين الأفريقي والآسيوي

«الرؤية».

أظهر استطلاع حديث تم نشر نتائجه اليوم الخميس أن تفشي وباء كورونا قلما أضعف حتى الآن عمل شركات سلع غذائية وزراعية ألمانية في أفريقيا وجنوب شرقي آسيا.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد «ديماب» لأبحاث السوق والسياسة، تعتزم 90% من الشركات التي شملها الاستطلاع توسيع نطاق وجودها في السوق هناك أو الإبقاء عليه على الأقل خلال العام إلى الثلاثة أعوام القادمة، على الرغم من الأزمة.

وجاء في الاستطلاع الذي تم إجراؤه بتكليف من المكتب الألماني لدعم الاستثمارات ونقل التكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (أونيدو)، وشمل 800 شركة، أن 6% فقط من الشركات التي تستثمر في هذه الأسواق حتى الآن، تفكر في تقليص أعمالها.

ولا تزال تعد الأسواق في أفريقيا وجنوب شرقي آسيا أسواق نمو قوية ذات قدرات كبيرة في هذا القطاع.

وأظهر الاستطلاع أن 39% من الشركات تعتزم توسيع نطاق توزيعها في أسواق أفريقيا، وتعتزم 30% منها القيام بذلك في جنوب شرقي آسيا.

وفي المقابل تعتزم 26% من الشركات القيام باستثماراتها في الإنتاج في أسواق جنوب شرقي آسيا، وتعتزم 18% فقط منها القيام بذلك في الأسواق الأفريقية.

وقال مدير المكتب رولف شتلتماير لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «الحفاظ على الأسواق المفتوحة هو أمر بالغ الأهمية من أجل ضمان الإمداد بالسلع الغذائية على مستوى العالم وضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي».

وأشار إلى أن التعاون التنموي يسهم أيضاً في الحد من الهجرة غير الشرعية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح المكتب الألماني لدعم الاستثمارات ونقل المعلومات التابع لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية الصناعية، في بون في مايو عام 2017.