الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
الصورة من رويترز

الصورة من رويترز

«الطاقة الدولية» تتوقع انكماش أكبر للطلب على النفط في 2020

أظهر التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، خفض توقعات تراجع الطلب العالمي على النفط لعام 2020 بواقع 8.1 مليون برميل يومياً، من توقعات الشهر الماضي 7.9 مليون برميل يومياً.

وقالت الوكالة في تقريرها الصادر اليوم الخميس، إن تخفيض التوقعات يأتي في ظل استمرار ضعف قطاع الطيران العالمي وانخفاض حركة السفر الجوي بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وحسب التقرير، سيصل الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي وفقاً للتوقعات الجديدة لنحو 91.9 مليون برميل يومياً، وهو أول خفض في التصنيف منذ عدة أشهر.

وقلصت الوكالة أيضاً توقعاتها للطلب العالمي خلال العام المقبل بخفض بمقدار 240 ألف برميل يومياً مقارنة بتوقعات الشهر الماضي ليستهدف الطلب الوصول لنحو 97.1 مليون برميل يومياً.

وتوقعت الوكالة أن ينخفض ​​المعروض العالمي بمقدار 7.1 مليون برميل يومياً في عام 2020 وأن يرتفع بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً في 2021.

وحسب التقرير، زاد المعروض النفطي العالمي بمقدار 2.5 مليون برميل يومياً إلى 90 مليون برميل يومياً في يوليو الماضي.

وأرجع التقرير ارتفاع المعروض النفطي بشكل أساسي إلى إنهاء المملكة العربية السعودية خفضها الاختياري بنحو مليون برميل يومياً، وكذلك تجاوزت الإمارات أيضاً هدفها في أوبك + فيما بدأ الإنتاج الأمريكي في التعافي مرة أخرى مع تحسن الأسعار.

وتراجعت تخفيضات أوبك+ بنحو 2 مليون برميل يومياً هذا الشهر واستعاد المنتجون الآخرون حجم التوقف، فضلاً عن أن التعويض عن الإنتاج الزائد في وقت سابق من أوبك+ قد يبقي الإمدادات العالمية ثابتة في أغسطس الحالي.

وأورد التقرير أنه مع وجود إشارات قليلة على أن الصورة ستتحسن بشكل كبير قريباً، خفضت الوكالة تقديرات الطلب العالمي على وقود الطائرات والكيروسين. في عام 2020 بنحو 4.8 مليون برميل يومياً، أو 39%، أقل من مستوى 2019، وذكر التقرير أن ارتفاع الطلب العالمي على وقود الطائرات والكيروسين في عام 2021 سيكون أقل من مليون برميل يومياً.

#بلا_حدود