الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
الصورة من أ ف ب

الصورة من أ ف ب

تحسن نشاط قطاع التصنيع في الصين خلال الشهر الماضي

أظهر تقرير اقتصادي، صدر اليوم الثلاثاء، تحسن نشاط قطاع التصنيع في الصين خلال أغسطس الماضي بأعلى وتيرة له منذ نحو 10 سنوات.

وارتفع مؤشر كايشين/ماركيت لمديري مشتريات قطاع التصنيع خلال الشهر الماضي إلى 1ر53 نقطة مقابل 8ر52 نقطة خلال يوليو الماضي. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

وارتفع مؤشرا الإنتاج والطلبيات الجديدة لقطاع التصنيع خلال الشهر الماضي بأكبر نسبة لهما منذ يناير 2011، في الوقت نفسه سجلت الشركات أول زيادة في مبيعات التصدير منذ كانون ديسمبر 2019.

وتجاوز المؤشر توقعات المحللين، في الوقت الذي احتوت فيه الصين بدرجة كبيرة أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، واستأنفت أغلب الشركات أنشطتها.

واقترب المؤشر الفرعي للتوظيف في قطاع التصنيع من الاستقرار خلال أغسطس الماضي، ففي حين واصلت فيه شركات شطب الوظائف لتقليل النفقات، زادت شركات أخرى أعداد العاملين لديها لتلبية الاحتياجات المتزايدة للإنتاج، بحسب التقرير.

كانت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني الصادرة أمس الاثنين، كشفت تباطؤ وتيرة نشاط قطاع التصنيع الصيني خلال أغسطس الحالي مقارنة بالشهر السابق.

وذكر المكتب أن مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع سجل خلال شهر أغسطس 51 نقطة مقابل 1ر51 نقطة خلال يوليو الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر إلى 2ر51 نقطة خلال الشهر الحالي.

يذكر أن الاقتصاد الصيني سجل خلال الربع الثاني من العام الحالي نمواً بمعدل 2ر3% وفقاً للبيانات الرسمية بعد انكماشه بمعدل 8ر6% خلال الربع الأول من العام.

#بلا_حدود