الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني لبنك الكويت الوطني مع نظرة مستقرة

«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني لبنك الكويت الوطني مع نظرة مستقرة

بنك الكويت الوطني. (أرشيفية)

أعلنت وكالة التصنيف العالمية «فيتش»، تثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل لبنك الكويت الوطني، المدرج ببورصة الكويت، عند «AA-» مع نظرة مستقبلية مستقرة، مع تثبيت تصنيف الجدوى المالية للبنك عند «a-».

وأكدت الوكالة في تقرير، اليوم، أن التصنيف الائتماني للبنك يعكس قوة علامته التجارية باعتباره البنك الرائد في الكويت، إضافة إلى تنوع نموذج أعماله وجودة أصوله.

وأشارت الوكالة إلى تمتع البنك بقاعدة رأسمالية متينة واستقرار في معدلات التمويل والسيولة.

وقالت «فيتش» إن تثبيت التصنيف يعود إلى المركز الفريد الذي يتمتع به البنك الوطني وأهميته النظامية باعتباره مصرفاً رائداً في الكويت، بالإضافة إلى روابطه الاستراتيجية والتجارية الوثيقة مع الدولة، فيما تعكس النظرة المستقبلية المستقرة التصنيف السيادي لدولة الكويت.

وأفادت «فيتش» بأن البنك يتمتع بسجل طويل فيما يخص انخفاض معدلات القروض غير المنتظمة التي بلغت 1.8% من إجمالي القروض في نهاية النصف الأول من عام 2020.

ولفتت إلى أن جودة أصول البنك تستفيد من علامته المصرفية الرائدة ونموذج أعماله المتنوع، الأمر الذي يمكّنه من تمويل قروض عالية الجودة.

وأوضحت أن نسبة تغطية القروض غير المنتظمة بلغت نحو 185% في نهاية النصف الأول من العام الحالي، فيما تعد أعلى من نظرائه، ومن المرجح أن تظل النسب مرتفعة بالنظر إلى المتطلبات التنظيمية المحلية الصارمة من قبل بنك الكويت المركزي.