الأربعاء - 29 مايو 2024
الأربعاء - 29 مايو 2024

بورصة البحرين تُقر إجراءات جديدة بشأن الشركات المدرجة الخاسرة

بورصة البحرين تُقر إجراءات جديدة بشأن الشركات المدرجة الخاسرة

بورصة البحرين. (أرشيفية)

أعلنت بورصة البحرين، عن تطبيق إجراءات جديدة بخصوص الشركات المدرجة المحققة لخسائر متراكمة بنسبة 20% فأكثر من رأس مالها المصدر وفقاً لنتائجها المالية للربع الثالث من 2020.

وقالت البورصة في بيان، اليوم، إن ذلك يأتي في إطار الجهود التي تبذلها لتطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين ومن منطلق تعزيزها للشفافية في السوق.

وذكرت البورصة أن الإجراءات الجديدة التي سيتم تطبيقها بدءاً من النتائج المالية للربع الثالث 2020 تتيح تصنيف الشركات المدرجة المحققة لخسائر متراكمة عبر إضافة رمز مميز من خلال موقع بورصة البحرين الإلكتروني على صفحة «المنتجات والخدمات - قائمة الأصول المتوفرة» الأمر الذي من شأنه يتيح للمستثمرين والمتعاملين التعرف على المركز المالي للشركات المدرجة بوضوح واتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة.

ووفقاً للإجراءات الجديدة، فإن الشركات المدرجة المحققة لخسائر متراكمة ستصنف وفقاً لـ3 فئات، وذلك فور صدور الإفصاح المعني بالنتائج المالية، الفئة الأولى: الشركات المحققة لخسائر بين 20-50% من رأس مالها.

أما الفئة الثانية فتتضمن الشركات المحققة لخسائر بين 50 و75% من رأس مالها.

وأشارت إلى أن الفئة الثالثة تشمل الشركات المحققة لخسائر تفوق 75% من رأس مالها، حيث ستتم إضافة رمز مميز باللون الأصفر للشركات من الفئة الأولى في حين ستتم إضافة رمز مميز باللون البرتقالي للشركات من الفئة الثانية، ورمز مميز باللون الأحمر للشركات من الفئة الثالثة.

وصرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين: «تسعى بورصة البحرين باستمرار لتعزيز مبدأ الشفافية وتوفير بيئة عادلة في السوق عبر تطبيق أنظمة وإجراءات جديدة من شأنها حماية ومساعدة المستثمرين والمتعاملين على اتخاذ قرارات استثمارية سليمة، حيث ستنظم هذه الإجراءات عملية التعامل مع الشركات المدرجة المحققة لخسائر متراكمة تصل إلى 20% أو أكثر من رأس مالها، ما يسهم في حماية المستثمر في الوقت ذاته».