الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
الرئيس الصيني شي جين بينغ.

الرئيس الصيني شي جين بينغ.

الرئيس الصيني يشدد على تعزيز ازدهار تجارة الخدمات والتعافي المبكر للاقتصاد العالمي

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الجمعة إلى بذل جهود مشتركة للتغلب على الصعوبات من أجل تعزيز تنمية وازدهار التجارة العالمية في الخدمات، ودفع التعافي الاقتصادي العالمي في أقرب وقت ممكن.

وشدد شي في كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال قمة التجارة العالمية في الخدمات بمعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2020، على الحاجة إلى تعزيز التعاون العالمي في ظل التحديات الراهنة.

وأضاف شي في كلمته «اليوم، في ظل عدم إخضاع «كوفيد-19» للسيطرة الكاملة على المستوى العالمي، تواجه جميع البلدان مهمة جسيمة لدحر الفيروس وتحقيق استقرار الاقتصاد وحماية السبل المعيشية».



وأردف «تلك هي الخلفية التي قررت الصين في وجودها إقامة هذا الحدث التجاري الدولي المهم رغم الصعوبات التي واجهت التحضير. وهذا يظهر عزم الصين على التعاون معكم جميعاً في هذا الوقت العصيب، والعمل معكم لمساعدة التجارة العالمية في الخدمات في الازدهار، ومساعدة الاقتصادالعالمي في التعافي خلال وقت قريب».

مقترحات للتعاون

وصف شي التعاون المفتوح في قطاع الخدمات بأنه «محرك تتزايد أهميته بالنسبة للتنمية»، مقدما 3 اقتراحات في هذا الشأن:

أولاً، يتعين على جميع البلدان خلق بيئة تعاون مفتوحة وشاملة.

وفي هذا الشأن، أوضح شي أن الصين تعتزم الإبقاء على التزامها بتعزيز الانفتاح، مع اتخاذ إجراءات تشمل إقامة نظام قوي لإدارة القائمة السلبية في تجارة الخدمات عبر الحدود، والمضي قدماً في بناء منصات مفتوحة لخوض التجارب الرائدة في التنمية الابتكارية للتجارة في الخدمات.

وأشار إلى أن الصين تعتزم أيضاً مواصلة تيسير الوصول إلى السوق في قطاع الخدمات، والنشاط في توسيع نطاق الواردات من الخدمات ذات الجودة.

ثانياً، يتعين على جميع البلدان العمل معاً من أجل تنشيط القوة الدافعة للتعاون المدفوع بالابتكار.

وفي هذا الشأن، أوضح شي أن الصين تعتزم العمل مع جميع البلدان في تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية، وتبني نهج نشط في تعزيز تنمية الاقتصاد الرقمي والاقتصاد التشاركي.

ثالثاً، حث شي على بذل جهود مشتركة لاستكشاف آفاق جديدة في التعاون المربح للجميع.

وفي هذا الصدد، كما قال شي، يتعين على جميع البلدان التنسيق في تنمية تجارة الخدمات فيما بينها، وابتكار سبل للتعاون، وتعميق مجالات التعاون والسعي نحو تحقيق الحد الأقصى من المصالح المشتركة في التنمية.

دور بكين الريادي

تعهد شي في كلمته بتوفير دعم أكبر لتعزيز الاستفادة من دور بكين الريادي في قيادة عملية الانفتاح التي تشهدها الصين في قطاع الخدمات.

وأوضح أن البلاد تعتزم دعم بلدية بكين في تطوير منطقة نموذجية متكاملة وطنية لتحقيق انفتاح أكبر في قطاع الخدمات.

وأضاف شي أن بكين ستشهد إقامة منطقة تجارة حرة تجريبية تقوم على الابتكار العلمي والتكنولوجي والانفتاح في قطاع الخدمات، والاقتصاد الرقمي، لافتاً إلى أن تلك المنطقة ستقوم بدور منصة للانفتاح رفيع المستوى، من أجل التنمية المنسقة لمنطقة بكين- تيانجين- خبي.

ومعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات هو منصة تجارية كبيرة مخصصة للتجارة في الخدمات. وأقيم المعرض بالفعل 6 مرات منذ 2012. وأقيم معرض هذا العام تحت عنوان «الخدمات العالمية والرخاء المشترك».

#بلا_حدود