الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
No Image Info

إقليم كردستان يستبعد خفض إنتاج النفط 120 ألف برميل يومياً ضمن اتفاق «أوبك+»

كشف وزير إقليم كردستان لشؤون الحكومة الاتحادية، عضو الوفد الكردي التفاوضي خالد شواني، أن حكومة بغداد طلبت من الإقليم تخفيض إنتاج النفط 120 ألف برميل يومياً وفقاً لاتفاق أوبك والمنتجين من خارجها، إلا أن الإقليم ليس باستطاعته ذلك لوجود التزامات مالية، منها 755 مليون دولار مصاريف الإقليم شهرياً كرواتب موظفين ومتقاعدين ورعاية اجتماعية.

وذكر خالد شواني، أن المستحقات المترتبة بذمة الإقليم من ديون واقتراض ورواتب للموظفين تقدر بـ27 مليار دولار، لافتاً إلى أن موظفي الإقليم يعانون من مشكلات كبيرة بسبب عدم تسلم رواتبهم شهرياً.

وأضاف في مقابلة مع قناة العراقية الإخبارية، أن حكومة إقليم كردستان التزمت بتسليم الحكومة الاتحادية إيرادات 250 ألف برميل يومياً، خلال عام 2019 بعد التوصل لاتفاق بشأن الموازنة، وخلال العام الحالي يعود السبب في عدم تسليم الإيرادات لعدم وجود موازنة اتحادية لعام 2020.

وأوضح أن إنتاج إقليم كردستان من النفط كان يبلغ 480 ألف برميل يومياً، وبعد اتفاق «أوبك+» خفض إلى 410 آلاف برميل يومياً، ويقدر الاستهلاك المحلي للإقليم بنحو 30 ألف برميل يومياً.

ولفت إلى تعاقد حكومة إقليم كردستان مع شركة عالمية تقوم بتدقيق كل ما يتعلق بالنفط من إنتاج وبيع وإيرادات، وتسلم حكومة كردستان جميع بيانات التدقيق إلى الحكومة الاتحادية.

وبدأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي زيارة إلى إقليم كردستان اليوم، يُجري فيها مباحثات مع قادة الإقليم حول الملفات العالقة والوصول لاتفاق استراتيجي، واختتم الوفد الكردي مباحثاته مع الحكومة الاتحادية، وأبدت حكومة الإقليم الاستعداد للاتفاق حول موارد النفط وإدارة المنافذ الحدودية والموارد غير النفطية.

وكان العراق أكد مؤخراً أن معدل التزامه باتفاق «أوبك+» تجاوز 100% في شهر أغسطس الماضي، وسيستمر عند هذا المستوى المرتفع، مع التعويض، في شهري أغسطس وسبتمبر، عن فائض الإنتاج السابق، الذي بلغ 850 ألف برميل يومياً، وذلك وفقًا لاتفاقية أوبك بلس.

وبلغت إيرادات النفط العراقية منذ بداية العام خلال 8 أشهر نحو 27.5 مليار دولار، مقابل نحو 53.1 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، نقلاً عن بيانات شركة تسويق النفط «سومو».

وفاقمت تداعيات فيروس كورونا، ومن ثم تراجع أسعار النفط منذ بداية العام الجاري، الوضع الاقتصادي للعراق، وسط توقعات للبنك الدولي تشير إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 9.7% خلال عام 2020، مقارنة بنمو 4.4% حققها عام 2019.

#بلا_حدود