الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

6 طرق لتحقيق أقصى استفادة من سوق العمل في مرحلة ما بعد الجائحة

6 طرق لتحقيق أقصى استفادة من سوق العمل في مرحلة ما بعد الجائحة

ألقت جائحة «كوفيد-19» المستمرة، بظلالها على مختلف مناحي حياتنا الشخصية والمهنية، ونشرت حالة من انعدام اليقين والأمن على مختلف المستويات. ولسوء الحظ، خلّفت حالة عدم الاستقرار الاقتصادي آثاراً كبيرة وتسببت في فقدان الكثير من الوظائف، ونشرت مشاعر القلق والتوتر بين العديد من الموظفين خشية فقدان عملهم، الأمر الذي جعل انعدام اليقين والاستقرار أمراً حتمياً يهيمن على المناخ الاقتصادي العام.

وبما أن التعافي الاقتصادي سيحتاج للمزيد من الوقت، ثمّة العديد من الأساليب التي تمكّننا من الاستفادة من هذه المرحلة والقيام بأفضل ما يمكننا استعداداً لسوق عمل ما بعد الجائحة.

ورصدت «الرؤية» استناداً لآراء خبراء توظيف لدى «بيت دوت كوم» و«معهد المحاسبين الإداريين»، 6 طرق لتحقيق أقصى فائدة ممكنة من الفترة الراهنة في التقرير التالي:

النصيحة الأولى: توسيع الآفاق

إذا كنتم تبحثون عن فرصة عمل جديدة، تجنبوا حصر نطاق بحثكم ضمن القطاع الذي اعتدتم عليه والخبرات التي اكتسبتموها على مر السنين. فالمهارات والمعارف التي تعلمتموها في وظائفكم الحالية والسابقة، يمكن تطبيقها على وظائف وقطاعات أخرى. فالآن وبعد أن أصبح لديكم بعض الوقت للتفكير، ينبغي عليكم سؤال أنفسكم عمّا إذا كنتم تستمتعون عملياً بالعمل في اختصاصكم الحالي، وكيف يمكنكم أخذ خطوة تقربكم من بلوغ وظيفة أحلامكم.

النصيحة الثانية: الاستفادة القصوى

سواء كنتم تبحثون بنشاط عن وظيفة أو كنتم مهتمين بالتطور ضمن وظيفتكم الحالية، هنالك العديد من الدورات التدريبية والشهادات المختلفة التي يمكنكم الالتحاق بها خلال هذا الوقت لصقل مهاراتكم وتعزيز أهميتكم في المنصب الذي تشغلونه. فتخصيص بضع ساعات في الأسبوع لبعض الدورات التدريبية أو الشهادات عبر الإنترنت لن يؤدي إلى صقل مهاراتكم فحسب، بل سيطور أيضاً سيرتكم الذاتية ويمنحكم مزايا إضافية.

النصيحة الثالثة: العلاقات الاجتماعية والمهنية

قد تعتقدون أن تعزيز علاقاتكم الاجتماعية والمهنية أمر صعب المنال في ظل تفشي الجائحة العالمية، والقيود التي فرضتها على التجمعات ومعايير التباعد الاجتماعي الصارمة، إلا أننا لحسن الحظ نعيش في عصر التقنيات الرقمية المفيدة، التي تتيح لنا تعزيز علاقاتنا والتعرف إلى أشخاص جدد عبر الأدوات التقنية التعاونية وفعاليات التواصل الافتراضية.

لذلك، احرصوا على التواصل مع زملائكم القدامى، وبناء علاقات جديدة في مجالكم أو المجال الذي تختارونه. ولا تترددوا في الانضمام إلى مجموعات الأعمال عبر الإنترنت لتتمكنوا من توسيع دائرة علاقاتكم وتعزيز تواصلكم، بما يثمر في منحكم فرصاً جديدة وعلاقات اجتماعية ومهنية متينة.

النصيحة الرابعة: الاستفادة من المؤتمرات عبر الإنترنت

مع تحول انعقاد العديد من الفعاليات والمؤتمرات إلى الإنترنت خلال فترة الجائحة، بات الانضمام إليها أمراً أكثر سهولة، ويمكن القيام به من أي مكان. ويقدم معهد المحاسبين الإداريين شهرياً مجموعة متنوعة من الفعاليات المباشرة التي تغطي طيفاً واسعاً من الموضوعات المهمة، وتقدم أحدث المعلومات وتساهم في توسيع الآفاق المعرفية وترتقي بالأداء المهني.

النصيحة الخامسة: تأسيس هوية شخصية عبر الإنترنت

يُعد تأسيس الهوية الشخصية الواضحة عبر الإنترنت أمراً في غاية الأهمية، لا سيما أن الكثير منا يعمل عن بُعد، ويمكننا التواصل فقط بشكل افتراضي. لذلك يجب الحرص على منح الوقت اللازم لبناء تلك الهوية عبر الإنترنت، من خلال إنشاء صفحة شخصية على موقع «لينكد إن» وتحديثها دورياً، وإنشاء حسابات متكاملة على مواقع التوظيف الأخرى مثل موقع Bayt.com، والحرص على ملئها بخبراتكم الوظيفية والشهادات التي حصلتم عليها مؤخراً، والتفاعل في محادثات إلكترونية، والتركيز على أفكاركم لإظهار ريادتكم الفكرية في ميادين عملكم. وقد يكون لديكم معلومات مهمة، ربما يجدها الآخرون مفيدة وتؤسس لبداية رائعة لحوار بنّاء مع المتخصصين والزملاء ضمن مجال عملكم.

النصيحة السادسة: اجعلوا مكالمات الفيديو صديقكم المفضل

أخيراً، وبسبب إجراءات التباعد الاجتماعي، تم تعليق الاجتماعات الشخصية، وارتفعت وتيرة مقابلات العمل عن بُعد. ونظراً لأننا لا نستطيع الجزم حول مدة استمرار هذا التباعد، فإن هذا الوقت مثالي لإتقان مهارات المقابلات الافتراضية.

عندما يتعلق الأمر بمقابلات العمل عن طريق مكالمات الفيديو، تأكدوا من أن تبدو مساحة عملكم مهنية، ومزوّدة بإضاءة جيدة وخلفية هادئة. ولا تنسوا إجراء اختبار مسبق للتأكد من جاهزية اتصال الإنترنت وسرعته. كما يمكنكم التفكير في خوض تدريب، بإجراء مقابلة مع أصدقائكم أو أحد أفراد عائلتكم، لتجنب أي مفاجآت تقنية في يوم المقابلة، أو للشعور بمزيد من الراحة عند التحدث أمام الكاميرا. وتأكدوا من امتلاك خطة احتياطية جاهزة، واحرصوا على طلب رقم للتواصل في حال واجهتم أي مشكلات غير متوقعة يوم المقابلة.