الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

السعودية تستكمل عملية بيع أصول شركتَي مطاحن ضمن برنامج التخصيص

السعودية تستكمل عملية بيع أصول شركتَي مطاحن ضمن برنامج التخصيص

flour in small burlap sack

كشف المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب، بالسعودية، عن اكتمال المرحلة الأولى من عملية تخصيص ونقل ملكية قطاع مطاحن إنتاج الدقيق للشركتين الأولى والثالثة، والتي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربع (شركة المطاحن الأولى وشركة المطاحن الثالثة).

وذكر المركز في بيان له، اليوم، أن عملية بيع شركة المطاحن الأولى والثالثة تشكل نقطة تحول بالنسبة إلى قطاع مطاحن الدقيق بالمملكة، كونها أول عملية بيع أصول تتم بقطاع مطاحن الدقيق الأكبر بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن رؤية المملكة.

وبموجب العقد تنتقل كامل أصول شركة المطاحن الأولى إلى تحالف (رحى - الصافي)، وكامل أصول شركة المطاحن الثالثة إلى تحالف (الراجحي - الغريرر - مسافي).


وقال وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن عبدالمحسن الفضلي، إن عملية نقل الأصول إلى التحالفات الفائزة تشكل ملامح تاريخية وجديدة في قطاع الأمن الغذائي بالمملكة، وتساعد عملية بيع أصول الطحن في تعزيز المنافسة وتحسين الكفاءة التشغيلية وتسهم في زيادة تنوع منتجات الدقيق في الأسواق المحلية.


وبحسب بيانات رسمية سابقة، فاز تحالف (رحى ـ الصافي)، بعملية البيع لشركة المطاحن الأولى بقيمة 2.027 مليار ريال، وهو العرض المالي الأعلى المقدم لها، كما تمت ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثالثة على العرض المقدم من قبل تحالف (الراجحي ـ الغرير ـ مسافي)، والبالغ 750 مليون ريال، وهو العرض المالي الأعلى أيضاً.

يُذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقاً لبرامج الرؤية 2030، وتمثّل عملية التخصيص هذه إحدى مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص والتي تحظى بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المُختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني للتخصيص والجهات ذات العلاقة.