الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«الإسكوا»: المنطقة العربية تحتاج 70 مليار دولار سيولة إضافية لتخفيف آثار كورونا

«الإسكوا»: المنطقة العربية تحتاج 70 مليار دولار سيولة إضافية لتخفيف آثار كورونا

قالت المديرة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، رولا دشتي، إن المنطقة العربية خصصت نحو 100 مليار دولار للتخفيف من آثار جائحة كورونا، لكنها بحاجة إلى 70 مليار دولار سيولة إضافية، لأن المنطقة العربية شهدت قبل الجائحة الزيادة الوحيدة في معدلات الفقر المدقع على مستوى العالم، ودفعت الجائحة 14 مليون شخص إضافي باتجاه دائرة الفقر، وخلف الصراع 55 مليوناً بحاجة إلى مساعدة إنسانية.

وجاءت تلك التصريحات في إطار أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال فعالية رفيعة المستوى تلفت الانتباه إلى أهمية أهداف التنمية المستدامة كخارطة طريق لعالم أكثر صحة ومساواة وسلاماً، نقلاً عن موقع المنظمة.

وأضافت دشتي أن البلدان العربية اعتمدت إطاراً لمكافحة الفقر متعدد الأبعاد، لكنها لا تزال بحاجة إلى اعتماد أنظمة حماية اجتماعية شاملة ومستدامة مالياً.

وتابعت: «يجب على الدول العربية أن تركز أكثر على تمكين النساء اقتصادياً والاستمرار في التخلص من سياسات التمييز الاجتماعي وخلق الفرص لهنّ، وأن الاستثمار في النساء أمر بالغ الأهمية لتحقيق مجتمعات عربية مستقرة وعادلة ومزدهرة».

وتحتاج المنطقة العربية، بحسب المسؤولة الأممية، إلى اعتماد سياسات متكاملة لإدارة المياه.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمته: «إن أهداف التنمية المستدامة هي خطة للتغلب على الفقر والجوع ومواجهة أزمة المناخ، وتحقيق المساواة بين الجنسين وأكثر من ذلك بكثير، في غضون السنوات العشر القادمة».

وتسببت جائحة «كوفيد-19» في أزمة غير مسبوقة، كما تسببت بفقدان الأرواح وسبل العيش وتعميق التفاوتات القائمة التي تجعل التقدم في تحقيق الأهداف أكثر صعوبة مع تأثر أفقر الناس وأكثرهم ضعفاً في العالم أكثر من غيرهم.

وأضاف الأمين العام: «في وقت يسود فيه قدر كبير من حالة عدم اليقين، توضح أهداف التنمية المستدامة الطريق إلى الأمام نحو التعافي القوي من «كوفيد-19» ومستقبل أفضل للجميع على كوكب آمن وصحي».