الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أداء مرتفع للدولار الأمريكي مع تفاقم الأزمات

أداء مرتفع للدولار الأمريكي مع تفاقم الأزمات

شهد الدولار الأمريكي أداءً مرتفعاً خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع اتجاه المستثمرين لحيازة الملاذ الآمن نتيجة لتفاقم الأزمات، صعد مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.79% إلى مستوى 93.683 نقطة.

وتراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.81% عند 1.1744 دولار، وهبط الجنيه الاسترليني أمام الورقة الخضراء بـ0.91% إلى 1.2799 دولار. وارتفعت العملة الأمريكية مقابل الفرنك السويسري بـ0.49% عند 0.9161 فرنك، وسجل الدولار أمام الين الياباني 104.52 ين، بانخفاض 0.05%.

ويترقب المستثمرون خطابات أعضاء لجنة الاحتياطي الفيدرالي، بمن في ذلك الرئيس جيروم باول، الذي سيظهر أمام لجان الكونغرس في وقت لاحق من هذا الأسبوع، لمعرفة محاولات جيروم في التأثير على مجلس الشيوخ لتوفير المزيد من الحوافز، إلا أن المفاوضات قد تصبح أكثر تعقيداً.

وإلى جانب ذلك لا تزال هناك مخاوف ظهور الموجة الثانية لتفشي الفيروس مع ارتفاع معدلات الإصابة به، وتخطي عدد المصابين حاجز الـ30 مليون مصاب حول العالم، مع عودة ظهور حالات دفعت المدن الكبرى من الدنمارك إلى اليونان لإعلان القيود مرة أخرى، كما تدرس المملكة المتحدة إغلاقاً وطنياً آخر لوقف زيادة حالات الإصابة بالفيروس.

وبيعت أسهم البنوك في جميع المجالات بعد صدور تقرير وجد أن عدداً من البنوك العالمية نقلت أموالاً غير مشروعة، فقد نقل تقرير حديث أن ضباط الامتثال الداخليين في البنوك قد وضعوا علامة على ما يزيد على 2 تريليون دولار في المعاملات بين عامي 1999 و2017 على أنها غسل أموال محتمل أو نشاط إجرامي آخر.

في غضون ذلك، تتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، إذ أصدرت وزارة التجارة بالأخيرة أحكاماً طال انتظارها بشأن ما يسمى «قائمة الكيانات غير الموثوقة»، بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة حظراً على تطبيقات «وي شات»، و«تيك توك».