الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الإمارات والسعودية الأكثر توظيفاً للإناث في أكبر شركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الإمارات والسعودية الأكثر توظيفاً للإناث في أكبر شركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أظهر تقرير حديث، صادر عن بنك جي بي مورغان، أن الشركات الإماراتية والسعودية هي من القليلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي على رأس إداراتها إناث، ليأتي ذلك تأكيداً لمحاولة شركات المنطقة التنويع في إداراتها خلال الأعوام المقبلة.

وأشار التقرير الصادر عن البنك الاستثماري، إلى أن البنك السعودي البريطاني من الشركات الوحيدة بالمنطقة في العينة التي لديها مجلس إدارة ترأسه سيدة، وهي لبنى العليان. وتأتي شركة الدار العقارية أيضاً لتكون الوحيدة في الترتيب مع نائبة الرئيس، وهي مريم سعيد غباش.

ولفت التقرير إلى أن الإمارات بالمرتبة الثالثة بقائمة الأعلى توظيفاً للإناث في المناصب التنفيذية بأكبر الشركات من حيث القيمة السوقية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح التقرير أن بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، بين قائمة الشركات الإقليمية الأعلى مزيجاً في توظيف الإناث، وذلك بعد بنك الكويت الوطني، الذي يوظف نحو 45% من قيادته التنفيذية.

وأشار التقرير إلى أن شركة التجزئة السعودية فواز الحكير، تصدرت قائمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع أعلى مزيج من توظيف الإناث بنسبة 64%. وكانت السعودية سجلت الأسرع في تلك القائمة، حيث شكلت النساء السعوديات ما يزيد قليلاً على 36% من المواطنين العاملين في عام 2019. بزيادة قدرها 4 نقاط مئوية في السنوات الخمس الماضية، و15 نقطة مئوية على مدى العقد الماضي.

وفي الكويت، التي أظهرت أعلى مستويات التنوع بين الجنسين، أكد التقرير أن عدد العاملات الكويتيات أعلى منه في العديد من الأسواق المتقدمة.

وبين التقرير أن عدد الإناث الكويتيات يفوق عدد نظرائهن من الرجال في كل من القطاعين العام والخاص، حيث يشكلن 57% من إجمالي القوة العاملة. وقد ارتفع هذا بمقدار نقطتين مئويتين في السنوات الخمس الماضية.

وأوضح التقرير، أن نسبة توظيف الإناث بالشرق الأوسط منخفضة مقارنة بتلك الموجودة في الأسواق المتقدمة، ولكنها تتحسن، مشيراً إلى أن نسبة الإناث تشكل 4% فقط من أعضاء مجالس إدارة شركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مقارنة بـ35% في أوروبا.

وبيّن أن الإناث يشكلن 7% من فرق الإدارة التنفيذية في أكبر 50 شركة بالمنطقة العربية، مقارنة بمتوسط ​​15% في أوروبا و26% في الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن متوسط ​​العدد الإجمالي للنساء العاملات في أكبر 50 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلغ 17%، مشيراً إلى أن هذا هو أقل من نصف متوسط ​​38% للشركات الأوروبية المدرجة.

ووفقاً للتقرير، فإن البنك التجاري الدولي المصري يتصدر الترتيب بنسبة 33% من كبار المديرين التنفيذيين. مشيراً إلى أن مجموعة سامبا السعودية هي الكيان الوحيد في قائمة أفضل 50 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي لديها رئيسة تنفيذية للمجموعة، رانيا نشار.

وأكد التقرير، أن التنوع بين الجنسين لا يزال أقل على مستوى التنفيذيين ومجلس الإدارة والموظفين في شركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أن المنطقة تعمل على تحسين معدل توظيف النساء.

ومن حيث التوظيف على المستوى التنفيذي، فإن 29 من 50 شركة بالمنطقة في عينة بنك جي بي مورغان، ليس لديها نساء في الإدارة التنفيذية العليا، و12 شركة أخرى لديها امرأة واحدة فقط.

وبصفة عامة، سجلت الشركات السعودية درجات أقل من نظيراتها في نسب توظيف الإناث. وكان لدى الشركات الكبرى مثل شركة النفط العملاقة أرامكو، وشركة الألبان المراعي، وشركة الاتصالات السعودية، 5% أو أقل من الإناث، مقارنة بالشركات المصرفية الكبرى وغير المصرفية مثل إعمار، والدار، واتصالات، والتي تراوح نسبة توظيفها بين 20 إلى 30%.