الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

236.2 مليار دولار أرباح أثرياء العالم في قطاع التكنولوجيا خلال 2020

236.2 مليار دولار أرباح أثرياء العالم في قطاع التكنولوجيا خلال 2020

أرشيفية

واصل أثرياء العالم في قطاع التكنولوجيا حصد الأرباح خلال العام الجاري، بدعم التأثير الإيجابي لجائحة كورونا على أعمالهم، وارتفاع أسهم شركاتهم، ليربح أغنى 10 أثرياء بقطاع التكنولوجيا نحو 236.2 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للأثرياء.

واستحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على النصيب الأكبر من أغنى الأثرياء تحقيقاً للربحية في قطاع التكنولوجيا، بعدد 9 أثرياء من إجمالي 10 الأكثر ربحاً خلال العام الجاري.

وتصدر الأثرياء الأكثر ربحاً بالقطاع الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس ورئيس شركة أمازون، بأرباح نحو 68.1 مليار دولار، وعززت من صدارته لأثرياء العالم لتصل ثروته إلى 183 مليار دولار، ليحتل بها المركز الأول على مستوى العالم بدعم ارتفاع أسهم شركته، نتيجة توجه المستهلكين حول العالم للشراء إلكترونياً، بنسبة ارتفاع منذ بداية العام حتى نهاية الأسبوع الماضي 63%، لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 1.55 تريليون دولار.

وربح إيلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تسلا نحو 71.5 مليار دولار منذ بداية العام، لتصل ثروته إلى 99.1 مليار دولار، دفعته لاحتلال المركز الثالث عالمياً، وجاء ارتفاع ثروة ماسك، الذي يبلغ من العمر 49 عاماً، خلال العام الحالي، مدفوعاً بارتفاع أسهم شركة السيارات الكهربائية تيسلا بنسبة 373% منذ بداية العام حتى الآن، لتسجل قيمة سوقية نحو 380 مليار دولار.

وتتعارض الوتيرة السريعة لتراكم الثروة خلال العام الجاري، بشكل كبير، مع حالة تباطؤ الاقتصاد العالمي، وسط تراجع طلب المستهلكين، وانخفاض مؤشرات الأداء الاقتصادي بسبب الجائحة، إلا أن تركيز المستهلكين على التعاملات الإلكترونية عزز من أداء شركات التكنولوجيا حول العالم.

وبدعم من حصتها في أمازون، ارتفعت ثروة ماكينزي سكوت، طليقة جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون، بنحو 22.4 مليار دولار، لتصل إلى 59.5 مليار دولار، تحتل بها المركز 16 عالمياً، وذلك بدعم استمرار الأداء الجيد لشركة أمازون تحت قيادة جيف بيزوس، الذي يصف الشركة رغم نجاحاتها بأنها لا تزال في اليوم الأول. ورغم ارتفاع إيرادات الشركة من 34 مليار دولار عام 2010، إلى 281 مليار دولار في 2019، فإنها تواصل زخم النمو بسبب تداعيات جائحة كورونا التي عززت أداء أمازون، ورفعت الطلب بها لمستويات قياسية، الأمر الذي دفع الشركة لتعيين نحو 175 ألف عامل جديد خلال شهري مارس وأبريل.

وجاء دخول زوجة مؤسس أمازون في قائمة الأثرياء، بعد الطلاق بينهما عام 2019، لتحصل على حصة 4% في أمازون مقابل احتفاظه بحصة 12%، لتدخل الصحفية والروائية الأمريكية قائمة مليارديرات العالم.

وفي المركز الرابع بقائمة الأعلى ربحية جاء الأمريكي مارك زوكربيرغ مؤسس موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بمكاسب نحو 18.3 مليار دولار، تلاه الأمريكي ستيف بالمر رجل الأعمال والرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت وأحد كبار المستثمرين في شركة تويتر، نحو 16.8 مليار دولار منذ بداية العام، لتصل ثروته إلى 74.9 مليار دولار، يحتل بها المركز 8 عالمياً.

وربح لاري إليسون ‏ رجل الأعمال الأمريكي، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، نحو 11.4 مليار دولار لتصل ثروته إلى 70.1 مليار دولار، يحتل بها المركز 9 عالمياً.

وجاء الصيني جاك ما مؤسس شركة علي بابا لاحقاً له في الأرباح خلال العام الجاري، بمكاسب 9.86 مليار دولار لتصل ثروته إلى 56.5 مليار دولار، ويحتل المركز 18 عالمياً، ويصبح الوحيد في أغنى 10 أثرياء بقطاع التكنولوجيا من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، مع بول آلان، ويملك أكبر نصيب فردي من أسهمها المقدر بـ9% من الأسهم المطروحة، بعد جاك ما في ترتيب الربحية خلال العام بنحو 8.34 مليار دولار لتصل ثروته إلى 121 مليار دولار يحتل بها المركز الثاني عالمياً.

وربح كل من لاري بايغ ‏وسيرجي برين مؤسسي محرك البحث غوغل نحو 4.85 مليار دولار، و4.65 مليار دولار، لتصل ثروتهما إلى 69.5 مليار دولار، و67.3 مليار دولار على التوالي.