الاحد - 28 فبراير 2021
Header Logo
الاحد - 28 فبراير 2021
No Image Info

عُمان تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

بدأت سلطنة عمان، اليوم الخميس، تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في إطار تطبيق الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وذكر تعميم صادر عن جهاز الضرائب العماني، اليوم، أن المشروبات المحلاة تعرف بأنها مشروبات تحتوي على السكر أو مشتقاته أو محليات أخرى، كما تعد من المشروبات المحلاة أي مركزات أو مساحيق أو جل أو مستحضرات يمكن تحويلها إلى مشروبات محلاة.

وأشار إلى أن منتجات العصائر وشراب الفاكهة ومشروبات الرياضيين ومشروبات القهوة والشاي المعلبة تصنف على أنها مشروبات محلاة خاضعة للضريبة.

واستثنت القائمة بعض المنتجات كعصائر الفاكهة والخضار الطبيعية بنسبة 100% مثل الحليب والألبان ومنتجاتها عند احتوائها على نسبة لا تقل عن 75% من الحليب والمكملات الغذائية والمشروبات المخصّصة للاستخدامات الطبية الخاصة والتغذية.

وكان جهاز الضرائب قد وضح للملزمين بالضريبة الانتقائية أنه وفقاً لأحكام المادة (15) من قانون الضريبة الانتقائية يتوجب على كل من يمارس نشاطاً ذا علاقة بالمشروبات المحلاة الخاضعة للضريبة (كالاستيراد أو الإنتاج أو الاتجار أو التوزيع) تقديم الإخطار بالرصيد (المخزون) الموجود لديه من هذه السلع في اليوم الذي يسبق موعد تطبيق الضريبة (أي المخزون الموجود لديه في نهاية شهر سبتمبر الماضي).

وأكد ضرورة أن يتم تقديم هذا الإخطار خلال موعد أقصاه 15 أكتوبر 2020 عبر البوابة الإلكترونية لجهاز الضرائب تجنباً لأي تراكم للضريبة الإضافية وفرض العقوبات والغرامات المقررة في قانون الضريبة الانتقائية.

وأفاد الجهاز بأن مستوردي السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية (بما فيها المشروبات المحلاة) يتوجب عليهم التحقق من وجود المنتجات التي يقومون باستيرادها في قائمة المنتجات الخاضعة للضريبة بالبوابة الإلكترونية لجهاز الضرائب.

وتابع: «يتوجب عليهم أيضاً تقديم طلب إضافة سلعة انتقائية عبر البوابة الإلكترونية للجهاز قبل البدء في عمليات استيراد تلك السلع بوقت كافٍ (في حال لم تكن منتجاتهم مضمنة بالقائمة)، لتفادي أي تأخير في تخليص الشحنة المستوردة عند وصولها للمنافذ الجمركية».

#بلا_حدود