الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
أرشيفية

أرشيفية

أسعار النفط تقفز بأكثر من 2%

قفزت أسعار النفط عالمياً خلال تداولات اليوم الاثنين بأكثر من 2% بعد تصريحات الأطباء بشأن الحالة الصحية المستقرة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، وقرب خروجه من المستشفى.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم نوفمبر المقبل بنسبة 2.46% عند 37.96 دولار للبرميل.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم ديسمبر القادم 40.14 دولار للبرميل، بارتفاع 2.22%.

يشار إلى أن الوضع الصحي للرئيس دونالد ترامب خفف من حالة عدم اليقين السياسي في الأسواق العالمية، علماً بأن الأسعار كانت تراجعت بأكثر من 4% يوم الجمعة وسط حالة من عدم اليقين بشأن صحة ترامب، ما يزيد من القلق من أن ارتفاع أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا قد يضعف الانتعاش الاقتصادي العالمي.

ويترقب المستثمرون معرفة وضع خطة التحفيز المالي الأمريكية المتوقفة التي قد تساعد في تعافي الطلب على النفط، ودعمت الأسعار أيضاً من خلال إضراب عمالي موسع في النرويج يوم الاثنين الذي قد يقلل من الطاقة الإنتاجية للبلاد بما يصل إلى 330 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً، أو 8% من إجمالي إنتاجها.

وكانت ليبيا قد شهدت ما يقارب 3 أضعاف في إنتاجها بلغ 270 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي بعد أن خففت القوات الشرقية حصارها على البنية التحتية النفطية في البلاد.

وكانت بيانات من شركة بيكر هيوز أظهرت يوم الجمعة أن شركات الطاقة الأمريكية أضافت هذا الأسبوع حفارات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثالث على التوالي للمرة الأولى منذ أكتوبر 2018.

#بلا_حدود