السبت - 12 يونيو 2021
السبت - 12 يونيو 2021
No Image Info

النقد الدولي يحسن توقعاته بشأن انكماش الاقتصاد العالمي في 2020

حسَّن صندوق النقد الدولي، توقعات انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4% خلال العام 2020، بدلاً من توقعاته السابقة بانكماش بنسبة 4.9%.

بحسب تقرير الآفاق المستقبلية للاقتصاد العالمي الصادر عن الصندوق، اليوم الثلاثاء، فإنه يتوقع انكماشاً أقل حدة إلى حد ما، وإن كان لا يزال عميقاً في 2020.

وتوقع الصندوق تعافي نمو الناتج العالمي الإجمالي إلى 5.2% في 2021، مرجحاً أن يتباطأ النمو العالمي تدريجياً إلى نحو 3.5% في المدى المتوسط.

وأظهر التقرير أن هذا يعني تقدماً محدوداً نحو اللحاق بمسار النشاط الاقتصادي للفترة 2020-2025 المتوقع قبل انتشار الوباء في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة والاقتصادات النامية.

وحسب التقرير، ساءت آفاق النمو بشكل كبير في بعض الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية إذ ترتفع الإصابات بسرعة، حيث من المتوقع أن تتكبد اقتصادات الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، باستثناء الصين، خسارة أكبر في الإنتاج خلال الفترة 2020-2021.

وذكر الصندوق أن الانتعاش غير مضمون بينما تستمر الجائحة في الانتشار، خاصة مع تزايد حالات الإصابة في الأماكن التي قللت من انتقال العدوى المحلية إلى مستويات منخفضة، ما أجبر عمليات إعادة الفتح على التوقف مؤقتاً، وتمت إعادة عمليات الإغلاق المستهدفة.

وتبلغ تدابير الإيرادات والإنفاق التقديرية المعلنة حتى الآن في الاقتصادات المتقدمة أكثر من 9% من الناتج المحلي الإجمالي، مع 11% أخرى في أشكال مختلفة من دعم السيولة، بما في ذلك ضخ الأسهم وشراء الأصول والقروض وضمانات الائتمان، حسب التقرير.

#بلا_حدود