الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

انطلاق فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية غداً

انطلاق فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية غداً

الرؤية- المصدر

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، عن أجندة القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، والتي تعقد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع -حفظه الله-، يومي 21 و22 من أكتوبر الحالي تحت شعار: «الذكاء الاصطناعي لخير البشرية».

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بهذه المناسبة، رحب الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، رئيس «سدايا»، بالمشاركين في القمة العالمية، قائلا: «إن الواقع الجديد اليوم يعيد صياغة عالمنا، وعلينا أن نتكيف معه على كافة المستويات، ومبادرة المملكة بعقد القمة العالمية تقدم الرياض باعتبارها بيت الذكاء الاصطناعي الجديد اليوم وفي المستقبل».

وسيحاول الحضور الخروج بتوصياتٍ محددةٍ بشأن كيفية وضع استراتيجيات وطنية مؤثرة للذكاء الاصطناعي في حقبة ما بعد كورونا، آخذين في الاعتبار الاستراتيجية التي طورتها المملكة العربية السعودية كنموذجٍ يمكن الاستفادة منه والبناء عليه، فضلاً عن تشكيل رؤى حول ابتكارات الذكاء الاصطناعي واتجاهات الاستثمار.


وستتميز القمة بنمط جلساتٍ شاملة تتيح أقصى مشاركة وتفاعل بين الحضور، وستشهد مناقشات تفاعلية مع رواد العالم في الذكاء الاصطناعي، وسيحاول الحضور إلهام وتمكين رؤى المستقبل، والتفكير في أساليب استخدام الذكاء الاصطناعي في المستقبل.


وأعمال القمة العالمية ستفتتح بكلمة الدكتور الغامدي، والتي ستتضمن جلساتٍ وزارية عامة وورش عملٍ متنوعة في 4 محاور رئيسية؛ وهي تحديد ملامح الوضع الطبيعي الجديد، والذكاء الاصطناعي والقيادة، وحوكمة الذكاء الاصطناعي، ومستقبل الذكاء الاصطناعي.

ويواكب انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي رئاسة المملكة العربية السعودية لاجتماعات مجموعة العشرين، حيث تعد القمة من أهم الأحداث الرئيسية على أجندة الاقتصاد الرقمي السعودية والعالمية على حدٍ سواء.

وتهدف القمة العالمية إلى بناء حواراتٍ ذات أهمية عالمية، سواءً من حيث التعافي من الجائحة أو التوجهات التي تشكّل مجال الذكاء الاصطناعي، وسيتم خلال القمة مناقشة بعض الاعتبارات الاستراتيجية الضرورية لتأسيس منظومة فعّالة ومؤثرة للذكاء الاصطناعي، وتشجيع التعاون بين القيادات في هذا المجال، وتحري الخيارات الاستراتيجية الوطنية الملائمة.

ومن المقرر أن تشهد القمة الإعلان عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة، والتي اعتمدها مؤخراً خادم الحرمين الشريفين- أيده الله-، والتي تأتي في سياق السعي لتحقيق تطلعات المملكة في الريادة العالمية من خلال الاقتصاد القائم على البيانات والذكاء الاصطناعي، كما سيتم تسليط الضوء على دور «سدايا» في القيادة الاستراتيجية للاقتصاد البديل بالتعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية 2030.