الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

المركزي البحريني يطلق أول منصة للتكنولوجيا المالية في المنطقة

المركزي البحريني يطلق أول منصة للتكنولوجيا المالية في المنطقة

أعلن مصرف البحرين المركزي اليوم بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وبنك ABC، وبنك «إلى»، و«بنفت»، وبنك البحرين الوطني، وبنك البحرين الإسلامي عن إطلاق «FinHub 973» كأول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة.

وقال المركزي في بيان، اليوم الثلاثاء، إن المنصة الجديدة تهدف إلى خلق بيئة تعاونية للتكنولوجيا المالية وتأسيس بوابة للفرص الاستثمارية في المنطقة عبر رفع مستوى التعاون والابتكار في القطاع، ودعم التكامل بين المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وستعمل منصة «FinHub 973» وفق نظام تشغيل منصة FinX22 للابتكار التابعة لشركة «فينتيك جالكسي»، وهي منصة خدمات مالية مفتوحة قائمة على تقنيات الحوسبة السحابية، وتتوافق مع أفضل المعايير التقنية الدولية.

وبحسب البيان، ستوفر المنصة بيئة افتراضية مفتوحة لبرمجة التطبيقات المصرفية بهدف تمكين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من تطوير واختبار وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية.

وأشار المركزي إلى أنها ستساهم في ربط المؤسسات المالية في مملكة البحرين والمنطقة بشركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم، وذلك من خلال سوق عالمية لشركات التكنولوجيا المالية تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما تتيح المنصة إمكانية إيجاد الشركاء وحشد المصادر والموارد التي ستسهم في تصميم حلول تكنولوجيا مالية فعالة مما يساعد في تحفيز جهود الابتكار وإحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية.

وبهذه المناسبة، قال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج: «يسعدنا الإعلان عن إطلاق منصة FinHub 973 للتكنولوجيا المالية التي ستعزز من التحول السريع نحو الصيرفة الرقمية بشكل خاص والتحول للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بشكل عام».

وأضاف: «لقد أثبتت تداعيات جائحة كوفيد-19 أهمية التوسع في الصيرفة الرقمية وتوفير الحلول المناسبة لأنظمة المدفوعات الالكترونية، وقد أدرك المصرف المركزي بشكل مبكر أهمية تطوير البنية التحتية بشكل مستمر في القطاع المصرفي، مما يضع المصرف في طليعة الجهات الرقابية الداعمة للابتكار لتصبح مملكة البحرين من أبرز المراكز المالية في هذا المجال».

أشار إلى أن إطلاق المنصة الجديدة يؤكد رؤية مصرف البحرين المركزي تجاه التوسع في التكنولوجيا المالية وفتح المجال للابتكار وتقديم منتجات مالية جديدة.

ويأتي إطلاق منصة (FinHub 973) إلحاقاً بالمبادرات الأخيرة التي قام بها المصرف لتعزيز الابتكار في القطاع المالي بعد إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في 2017 وإنشاء وحدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية لدى المصرف، وإصدار تعليمات خاصة بالخدمات المصرفية المفتوحة، ومنصات الأصول المشفرة، وخدمات الاستشارة المالية الرقمية، وخدمات الحوسبة السحابية، ووسطاء التأمين عبر المنصات الإلكترونية.