الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

استعدادات لتنفيذ أكبر مصنع متكامل لإنتاج الإسمنت في سلطنة عُمان

استعدادات لتنفيذ أكبر مصنع متكامل لإنتاج الإسمنت في سلطنة عُمان

أرشيفية

قالت شركة الدقم الدولية للمشاريع الإسمنتية، إنها تستعد لتنفيذ أكبر مصنع متكامل في صناعة الإسمنت في السلطنة، بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، باستثمارات تقدر بنحو 435 مليون دولار.

وذكرت الشركة في بيان، اليوم الأحد، أن المصنع يستهدف تعزيز تطور ‏قطاع ‏صناعات البنية الأساسية بالسلطنة.

وأضافت أن السعة الإنتاجية للمصنع الجديد تبلغ 3.5 مليون طن في السنة، أي بمعدل يبلغ 10 آلاف طن يومياً.

وتوقعت الشركة بدء التشغيل الفعلي للمصنع في الربع الأول من عام 2023.

وذكرت أن المصنع الجديد سيسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي من مادة الإسمنت، بينما يوجه جزء من الإنتاج إلى أسواق خارجية مثل الهند وسريلانكا ‏وشرق إفريقيا، استغلالاً للتجهيزات العالمية في ميناء الدقم.

وأشارت إلى أن الشركة المالكة للمشروع تنوي توسعة المصنع في مرحلة لاحقة، ليشمل وحدة إضافية لإنتاج وتصدير مادة «الكلنكر»، مستهدفة بذلك أساساً السوق الهندي المتنامي الاستخدام لهذه المادة، وبذلك يسهم المشروع بقيمة مضافة عالية.

وقال المتحدث باسم شركة الدقم الدولية للمشاريع الإسمنتية المطورة، إن المصنع الجديد لديه جوانب إيجابية عديدة من حيث القدرة الإنتاجية المتميزة الناتجة عن استخدام أحدث التكنولوجيا في هذا المجال، مما سينتج عنه أحد أكبر مصانع الإسمنت فعالية في المنطقة.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى الإسهام في تحقيق أحد أهم الأهداف الوطنية للسلطنة المتمثلة في جعلها مركزاً للتميز الصناعي في الإقليم، بفضل وفرة الموارد الطبيعية من المعادن والمضافات وتوفر البنية الأساسية اللازمة للتطور ‏الصناعي مثل الموانئ وشبكات الطرق وغيرها بمواصفات عالمية عالية الجودة، إضافة إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي الأمثل.