الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

أكبر الاكتتابات في التاريخ.. أرامكو تتراجع عن الصدارة

أكبر الاكتتابات في التاريخ.. أرامكو تتراجع عن الصدارة

(أرشيفية)

جاء إعلان الطرح العام الأولي المرتقب لشركة آنت غروب لتكنولوجيا الخدمات المالية والتابعة لمجموعة التجارة الإلكترونية والإنترنت الصينية علي بابا غروب هولدنغ، لتعتلي عرش قائمة أكبر الاكتتابات في العالم بدلاً من أرامكو السعودية، عقب تسعير سهم آنت غروب بـ10.3 دولار، الأمر الذي يؤهلها لجمع نحو 34 مليار دولار، من طرحها المزدوج ببورصتي هونغ كونغ وشنغهاي.

وتقدر القيمة السوقية لشركة آنت غروب، بنحو 310 مليارات دولار، وتمثل حصيلة الطرح المرتقب نسبة 11% من إجمالي أسهم الشركة، بما يعادل 1.67 مليار سهم تطرح بالتساوي بين بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ، ويبدأ تداول أسهمها في 5 نوفمبر المقبل.

أرامكو السعودية

واعتلت شركة أرامكو السعودية، قائمة الاكتتابات الأكبر في التاريخ منذ طرح أسهمها في السوق المالية السعودية- تداول، خلال شهر ديسمبر 2019، قبل طرح شركة «آنت غروب»، وبلغت حصيلة طرح أرامكو 25.6 مليار دولار، نتيجة طرح 1.5% من أسهمها تعادل 3 مليارات سهم، وتجاوزت حينئذ القيمة السوقية للشركة تريليون دولار.

«علي بابا»

جمعت شركة علي بابا القابضة، للتجارة الإلكترونية، ومقرها الصين، وأسسها الملياردير الصيني جاك ما، نحو 25 مليار دولار من طرح أسهمها في بورصة نيويورك عام 2014، لتصنف حالياً ثالث أكبر اكتتاب في التاريخ، بينما تسجل شركتها التابعة آنت غروب، الصدارة عالمياً.

«سوفت بنك»

ويأتي اكتتاب شركة سوفت بنك في بورصة اليابان عام 2018، بالمرتبة الرابعة بعد أن جمعت 23.5 مليار دولار، وتمتلك حصصاً في شركة علي بابا، وشركات أخرى بينها شركة الاتصالات الأمريكية سبرينت.

البنك الزراعي الصيني

جمع البنك الزراعي الصيني في طرحه العام الأولي عام 2010 نحو 22.1 مليار دولار، ليصبح حالياً في المرتبة الخامسة كأكبر الطروحات في التاريخ، بعد أن اعتلى عرش الاكتتابات لفترة من الزمن.

البنك الصناعي والتجاري الصيني

يصنف اكتتاب بنك الصين الصناعي والتجاري، صاحب الإدراج المزدوج في بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ، كسادس اكتتاب في العالم حالياً، بعد جمعه نحو 21.9 مليار دولار من طرح أسهمه للاكتتاب العام في عام 2006، قبل أن يرفعه لاحقاً في 2007.

شركة جنرال موتورز

يأتي طرح جنرال موتورز في بورصة نيويورك عام 2010، في المركز السابع عالمياً، بعد أن جمعت 20.1 مليار دولار، لتصنف حالياً الطرح الأكبر لشركة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

«إن تي تي دوكومو»

في المركز الثامن عالمياً يأتي شركة «إن تي تي دوكومو» اليابانية، بحصيلة نحو 18.4 مليار دولار من طرحها العام الأولي في 1998.

فيزا ومجموعة AIA المحدودة

في المرتبتين الأخيرتين يأتي اكتتاب شركتي فيزا ومجموعة AIA المحدودة، بحصيلة نحو 17.9 مليار دولار، و17.8 مليار دولار على التوالي.

وتعمل شركة فيزا في معالجة بطاقات الائتمان وجرى طرحها الأولي في 2008، بينما طرحت مجموعة AIA المحدودة، المتخصصة في الاستثمار والتأمين ومقرها هونغ كونغ، عام 2010.