الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
No Image Info

«التمويل الدولي»: الأسواق الناشئة استقبلت تدفقات بـ17.9 مليار دولار خلال أكتوبر

توقع معهد التمويل الدولي جذب الأسواق الناشئة نحو 17.9 مليار دولار تدفقات في شهر أكتوبر السابق، أعلى بنحو 7.5 مليار دولار عن مستواها في الشهر السابق له.

وأوضح المعهد في تحليل حديث، زيادة التدفقات لتحسن النظرة العامة للاقتصاد العالمي والأداء المتفوق لقطاع التكنولوجيا في الأسواق الناشئة وذلك بداية الشهر الماضي. ورغم ذلك فقد حد تجدد المخاوف بشأن الموجة الثانية من الوباء، بالإضافة إلى عدم اليقين الناشئ عن الانتخابات الأمريكية من الارتفاع في نهاية أكتوبر السابق.

وبين التمويل الدولي، أن الشهر الماضي شهد تمايزاً متزايداً في التدفقات إلى الأسواق الناشئة، حيث تعاني بعض الأسواق من تدفقات خارجية مستمرة في النمو، وتستفيد أسواق أخرى من ارتفاع السيولة في السوق.

ويظهر التمايز أيضاً بين فئات الأصول، فالأغلبية من التدفقات الوافدة هذا الشهر تُعزى إلى تدفقات الديون (في الغالب إلى الأسواق الناشئة في آسيا والصين)، حيث نرى إصدارات خارجية قوية عبر مجمع الأسواق الناشئة. وتسير الأسواق الناشئة على المسار الصحيح للإصدارات الخارجية السيادية والخاصة القياسية هذا العام، في حين تباطأ إصدار السندات السيادية من قبل الأسواق الناشئة في الربع الثالث من الربع الثاني لكن البيانات من العام حتى تاريخه مرتفعة بما يكفي للسماح بعام من الإصدار القياسي.

وكانت التدفقات على السندات الصادرة محلياً ضعيفة بشكل عام، من ناحية أخرى تعاني الأسهم الناشئة من انتعاش الأسواق العالمية، وهي أكثر حساسية للمخاطر السياسية، وعدم اليقين الناجم عن الانتخابات الأمريكية القادمة.

وتتماشى هذه الصورة مع التمايز المتزايد مع تقييمات العملات، ما يشير إلى استمرار المبالغة في التقييم لبعض البلدان، في حين سجلت تدفقات الديون تدفقات داخلية بقيمة 11.6 مليار دولار، وشهدت الأسهم تدفقات داخلية بلغت 6.3 مليار دولار فقط منها 4.7 مليار دولار كانت تدفقات من الصين.

وعلى المستوى الإقليمي، تُظهر بياناتنا التدفقات الوافدة عبر جميع المناطق، حيث كانت الأسواق الناشئة في آسيا وأمريكا اللاتينية الأفضل أداءً حيث بلغت التدفقات الداخلة 11.2 مليار دولار و3.9 مليار دولار على التوالي.

#بلا_حدود