الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
أرشيفية.

أرشيفية.

«إم إس سي آي» تقرر إدراج الكويت بمؤشرها للأسواق الناشئة

قررت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال «إم إس سي آي»، تصنيف مؤشرات الأسهم الكويتية تحت فئة الأسواق الناشئة بدلاً من المبتدئة، في خطوة من الممكن أن تضخ ملياري دولار على الأقل من تدفقات الاستثمارات غير النشطة.

وقالت المؤسسة في بيان يوم الأربعاء، إن الكويت ستدخل مؤشر الأسواق الناشئة بعد إغلاق 30 نوفمبر، فيما سيتم حذف الأوراق المالية الكويتية من مؤشر الأسواق المبتدئة 100 تدريجياً على مدى 5 مراجعات متتالية.

وأضافت «إم إس سي آي»، في بيان يوم الأربعاء، إن 7 أوراق مالية كويتية ستضاف إلى مؤشرها القياسي للأسواق الناشئة بوزن إجمالي 0.58%.

وتضم قائمة الأسهم الكويتية المستهدف إدراجها بالمؤشر كلاً من (بنك الكويت الوطني، بيت التمويل الكويتي، بنك الخليج، بنك بوبيان، الاتصالات المتنقلة «زين»، شركة المباني، أجيليتي).

وكشفت المؤسسة أيضاً عن انضمام 14 شركة كويتية لمؤشرها للشركات الصغيرة والتي شملت كلاً من: (البنك الأهلي الكويتي، القرين للبتروكيماويات، مجموعة الامتياز الاستثمارية، بوبيان للبتروكيماويات، الخليج للكابلات، هيومن سوفت القابضة، بنك وربة، الصناعات الوطنية القابضة، بنك الكويت الدولي، طيران الجزيرة، الوطنية العقارية، المتكاملة القابضة، شمال الزور الأولى، مشاريع الكويت القابضة «كيبكو»).

وكانت ترقية بورصة الكويب بمؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة متوقعة في مايو الماضي، لكنها تأجلت بسبب جائحة كورونا المستجد.

وتستحوذ الكويت على أكبر وزن على مؤشر «إم إس سي آي» للأسواق المبتدئة حالياً، إذ تشكل 36.15%.

#بلا_حدود