السبت - 23 يناير 2021
Header Logo
السبت - 23 يناير 2021
No Image Info

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1% عند أعلى سعر منذ مارس

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم الثلاثاء، بأكثر من 1%، عند أعلى سعر منذ مارس السابق، حيث حفزت أنباء عن ثالث لقاح مرشح واعد لفيروس كورونا الآمال بتعافي أسرع في الطلب على النفط، في حين تلقى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الضوء الأخضر لبدء انتقاله للقيادة.

وسجل سعر العقود الآجلة خام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم يناير المقبل 43.59 دولار للبرميل، بنمو 1.23%.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير القادم بنسبة 1.11% عند 46.57 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى تم تداوله منذ أوائل مارس قبل أن تبدأ السعودية حرب أسعار مع روسيا.

ويرجع ارتفاع النفط للتقدم تطوير وتوزيع لقاح للوقاية من فيروس كورونا، مع آمال العودة إلى الوضع الطبيعي لأسواق النفط.

وأعلنت شركة أسترازينيكا أن التحليل المؤقت أظهر أن لقاحها فعالية متوسطة تصل إلى 70% مع نظام جرعات واحد يظهر فعالية بنسبة 90%، بينما يظهر الآخر فعالية 62%، يأتي ذلك في أعقاب البيانات التجريبية في المراحل المتأخرة من فايزر-بوينتيك وموديرنا والتي تُظهر أن لقاحات كورونا الخاصة بها كانت فعالة بنسبة 95% تقريباً.

كما ساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تخفيف حالة عدم اليقين في الأسواق المالية، يوم الاثنين، من خلال السماح للمسؤولين بالمضي قدماً في الانتقال إلى إدارة جو بايدن القادمة، مما منح منافسه إمكانية الوصول إلى الإحاطات والتمويل حتى في الوقت الذي تعهد فيه بمواصلة الجهود لمحاربة نتائج الانتخابات.

ويترقب المستثمرون في وقت لاحق من اليوم إعلان بيانات مخزونات النفط الأمريكية من معهد البترول الأمريكي، وترقب صدور البيانات الرسمية غداً من إدارة معلومات الطاقة.

كما يتركز اهتمام المستثمرين حالياً على أسبوع من الاجتماعات الفنية لمنظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها «أوبك+»والذي من المقرر أن يناقش تمديد قيود إنتاج النفط إلى العام المقبل بسبب ضعف الطلب وسط موجة ثانية من فيروس كورونا.

#بلا_حدود