الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«أوراسكوم للإنشاءات» و«ميتسوبيشي» يوقعان عقداً بمشروع مترو أنفاق القاهرة

«أوراسكوم للإنشاءات» و«ميتسوبيشي» يوقعان عقداً بمشروع مترو أنفاق القاهرة

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي (ناسداك دبي: OC، البورصة المصرية: ORAS) عن قيام شركتها التابعة أوراسكوم للإنشاءات بالتحالف مع شركة ميتسوبيشي كوربوريشن بالتوقيع على عقد مع الهيئة القومية للأنفاق (NAT) لتنفيذ عقد الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال أنظمة السكك الحديدية و الورشة المجموعة التخصصية (CP411) بالمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة.

وبحسب بيان تلقت «الرؤية» نسخه منه اليوم، تبلغ القيمة الإجمالية للعقد حوالي 800 مليون دولار أمريكي وتتجاوز حصة أوراسكوم للإنشاءات 350 مليون دولار أمريكي. ويشمل نطاق الأعمال لهذا المشروع تنفيذ المسار للسكك الحديدية والإشارات، وإمدادات الطاقة والاتصالات، والمستودع / ورشة العمل. وسيتم تمويل المشروع وللمرة الأولى في مصر من خلال قرض ائتماني بالين الياباني مقدم من الوكالة التعاونية اليابانية الدولية (JICA) بشرط الشراكة الاقتصادية الفنية الخاصة (STEP).

ووفقاً للبيان، سيتم إنشاء الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة كخط جديد تحت الأرض وهو نظام نقل سريع جماعي من المتوقع أن يقلل الازدحام المروري. وتتكون المرحلة الأولى من 16 محطة بطول 19 كم، وتربط وسط القاهرة الكبرى بمنطقة الأهرامات في الجيزة. ومن المتوقع أيضاً أن يكون خط المترو الرئيسي للنقل السياحي في مصر، حيث يصل إلى منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير (الذي يتم إنشاؤه من قبل شركة أوراسكوم للإنشاءات وBESIX).

وقال المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي: «يؤكد هذا العقد قوتنا في قطاع النقل ويدعم مشاركتنا الطويلة في تطوير مترو القاهرة. كما يسعدنا التعاون مع شركة Mitsubishi Corporation في هذا الخط الجديد الذي سيتلقى تمويلاً من الوكالة التعاونية اليابانية الدولية (JICA) وأن نتعاون مرة أخرى مع الهيئة القومية للأنفاق. هذا المشروع يهيئنا لمزيد من المشروعات في هذا القطاع في المستقبل، بدءاً من المراحل الجديدة لمترو أنفاق القاهرة إلى مشروعات السكك الحديدية الجديدة».

كما يعزز هذا العقد الجديد ريادة شركة أوراسكوم للإنشاءات في قطاع النقل في مصر وخاصة عبر قطاعات السكك الحديدية والمترو، وتلعب المجموعة دوراً نشطاً في تطوير مترو أنفاق القاهرة الكبرى منذ الثمانينات، وتقوم حالياً مع شركائها بإنشاء جميع مراحل مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وسلمت شركة أوراسكوم للإنشاءات مؤخراً خط مترو أنفاق القاهرة للخط الثالث المرحلة الرابعة والذي يمتد بطول 8 كم ويتضمن 5 محطات مرتفعة وورشة مركزية، ونقوم حالياً بتنفيذ أطول خط للمونوريل في العالم في جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي.