الاحد - 24 يناير 2021
Header Logo
الاحد - 24 يناير 2021
No Image Info

«ابيكورب» تمول مشاريع الطاقة الشمسية لـ«يلو دوور اينيرجي» بـ50 مليون دولار

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية «ابيكورب»، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، عن توقيعها اتفاقية تمويل بقيمة 50 مليون دولار مع شركة «يلو دوور اينيرجي»، وهي شركة رائدة في مجال تطوير الطاقة الشمسية، مقرها الإمارات العربية المتحدة، لتطوير محطات طاقة شمسية كهروضوئية في المنطقة، مع التركيز على الأردن وباكستان.

وأوضحت «ابيكورب» في بيان، اليوم، أن القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحطات الطاقة الشمسية قيد التشغيل والإنشاء لشركة «يلو دوور اينيرجي» أكثر من 110 ميغاوات، وهي موزعة على دول عدة، بما في ذلك الإمارات والأردن وباكستان والسعودية والبحرين وسلطنة عُمان.

وحسب البيان، ستبدأ شركة «يلو دوور اينيرجي» استخدام التمويل المقدم من ابيكورب على شكل تسهيل ائتماني دوّار لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مختلف أنحاء الأردن، حيث تملك عدة مشاريع قيد التشغيل والإنشاء تبلغ قدرتها الإنتاجية 79 ميغاوات، وهي أكبر محفظة مشاريع من نوعها لأي شركة تعمل في الأردن.

ويشار إلى أن ابيكورب شاركت في عام 2019 في استثمار مباشر، ضم مجموعة من البنوك الدولية والإقليمية بلغت قيمته الإجمالية 65 مليون دولار لدعم استثمارات شركة «يلو دوور اينيرجي» في قطاع الطاقة الشمسية وحلول كفاءة الطاقة في الأسواق الناشئة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب، أحمد علي عتيقة، إن دعم شركة «يلو دوور اينيرجي» في التوسع بمشاريع الطاقة الشمسية يؤكد الالتزام بدعم عملية التحول نحو الطاقة المستدامة في المنطقة، حيث تشكّل مشاريع الطاقة الخضراء أكثر من 15% من محفظة التمويل الحالية لابيكورب.

وأضاف عتيقة، أن «ابيكورب» تتطلع لمواصلة دعم هذا القطاع الواعد خلال المرحلة المقبلة في إطار الأولويات الاستراتيجية للمؤسسة ومكانتها الراسخة كالشريك المالي الموثوق لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويشار إلى الاهتمام المتزايد بمصادر الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية من قبل أولوية للحكومات وصناع السياسات في ظل الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والمخاوف البيئية، حيث توفر هذه المصادر العديد من المزايا، بما في ذلك خفض تكاليف الكهرباء، وتحقيق وفورات طويلة الأجل، فضلاً عن كونها أكثر صداقة للبيئة.

وقامت «ابيكورب» خلال السنوات الماضية بتعزيز التمويل والاستثمار في مصادر الطاقة الخضراء، ليمثل أكثر من 15% من محفظة التمويل الحالية للشركة، حيث قامت بالإضافة إلى الاستثمار المباشر في شركة «يلو دوور اينيرجي» بتقديم تمويل بقيمة 40 مليون دولار لأول محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالسعودية لتعزيز كفاءة وفعالية عملية معالجة مياه الصرف الصحي عبر أحدث التقنيات العالمية.

وتتوقع ابيكورب أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستحتاج إلى استثمار 232 مليار دولار في قطاع الطاقة على مدى السنوات الخمس المقبلة لتلبية احتياجات المنطقة من الطاقة، منها 97 مليار دولار لمصادر الطاقة المتجددة.

#بلا_حدود