الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
حساب المواطن

حساب المواطن

حساب المواطن يرد على إيقاف الدعم: هذا هو السبب الرئيسي

حالة من القلق انتابت عدداً كبيراً من المواطنين السعوديين المستفيدين من برنامج حساب المواطن، أمس الاثنين الموافق نهاية شهر نوفمبر، والذي يتزامن معه صرف منحة البرنامج.

جاءت حالة القلق والتفاعل، مع برنامج حساب المواطن عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بشأن إيقاف الدعم عن بعض المستفيدين من البرنامج، ما زاد استفسارات الأهالي على حساب موقع التدوين المصغر للبرنامج، ما جعل صدور رد واضح عن نتائج الأهلية من حساب المواطن.

قال حساب المواطن عبر خدمة المستفيدين بموقع تويتر: «نظراً لعدم تصحيح البيانات وتقديم اعتراض خلال الفترة المسموحة والمحددة مسبقاً بـ90 يوماً، فقد تم إيقاف الحساب بالبرنامج».

حساب المواطن

تفاصيل الدفعة 36 من حساب المواطن

وفي وقت سابق، أعلن برنامج حساب المواطن عن 1.8 مليار ريال مخصص دعم شهر نوفمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، وبذلك يكون قد بلغ عدد المستفيدين المستوفيين لمعايير استحقاق في الدفعة 36، 10.6 مليون مستفيد وتابع، أمّا عن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة بلغ 45 مليون ريال، ليكون إجمالي ما دفعة البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقة، أكثر من 84 مليار ريال سعودي، منها 620 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

من جانبه، أعلن سلطان القحطاني، المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، أن عدد المستفيدين الذين تحصلوا على الدعم في الدفعة 36 وصل إلى 78%، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1046 ريالاً سعودياً، بينما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة بنسبة 92%، أمّا عدد التابعين أكثر من 8.3 مليون مستفيد، كما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير استحقاق حساب المواطن أكثر من 192 ألف مستفيد، مشكلين 8% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

كما بلغت نسبة الإناث المستقلات 41% وشكل الذكور المستقلون 59%، وأوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، أن 88% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 12% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

شروط الأهلية في حساب المواطن

حساب المواطن

هناك عدد من شروط الأهلية يجب أن تتوافق مع الأشخاص المستحقين للدعم ومنها ما يلي:

  • أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.
  • أن يكون المستفيد يقيم بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية، ويكون ألا أقيم خارج المملكة أكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية.
  • أن يكون المستفيد غير موجود في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
  • أن تكون البيانات المفصح عنها من قبل المستفيدين متوافقة مع بيانات الجهات ذات الصلة.
  • أن يكون إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها متوافقاً مع شروط برنامج حساب المواطن.
  • أن يكون أعمار التابعين متوافقة مع شروط برنامج حساب المواطن المعلن عنها.
#بلا_حدود