الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
No Image Info

صفقات الاندماج والاستحواذ في دول الخليج تتراجع 23% بالربع الثالث

شهد عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من 2020، تراجعاً بنسبة 23%، مقارنة بالربع الثالث من 2019، وإن بقي مستقراً مقارنة بالربع الثاني من 2020، وفقاً لتقرير المركز المالي الكويتي، اليوم.

وسجلت الكويت والإمارات ارتفاعاً في عدد الصفقات التي تمت مقارنة بالربع السابق، بينما شهدت البحرين والسعودية تراجعاً على مستوى الصفقات التي تمت خلال هذه الفترة.

ومن ناحية أخرى، ساد الركود على مستوى النشاط في السوق العماني طوال الربع الثالث من العام.

وكان من بين أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ، شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتيتين، اللتين بصدد تقييم عرض توحيد أعمالهما المقدم من الشركة القابضة العامة وبعض المساهمين في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

وتنصّ البنود الرئيسية للعرض على أن يتم تحويل شركة الإنشاءات البترولية الوطنية إلى شركة الجرافات البحرية الوطنية، مقابل قيام الجرافات البحرية الوطنية بإصدار أدوات ماليّة قابلة للتحوّل إلى 575 مليون سهم عادي في رأس مال شركة الجرافات البحرية الوطنية، أو 70% من رأس المال المصدر للشركة لصالح مساهمي الإنشاءات البترولية الوطنية. وتبلغ القيمة التقديرية للصفقة 688.8 مليون دولار، بسعر سهم قابل للتحويل يبلغ 1.2 دولار.

وتناول تقرير «المركز» فوز تحالف رحى-الصافي بشركة المطاحن الأولى، في إطار تخصيص حكومة المملكة العربية السعودية 4 شركات في قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، بقيمة إجمالية 540 مليون دولار. وضم التحالف مجموعة المطلق وشركات الصافي وأبونيان القابضة وعيسى الغرير للاستثمار.

أما الصفقة التالية، فكانت استحواذ مجموعة ديلفري هيرو على شركة إنستا شوب بالكامل بقيمة بلغت 360 مليون دولار، وهي شركة توفر خدمة شراء المواد الغذائية عبر الإنترنت. ويشمل المبلغ مدفوعات نقدية بقيمة 270 مليون دولار، بينما يعتمد سداد المبلغ المتبقي وقيمته 90 مليون دولار على نمو وربحية إنستا شوب مستقبلاً.

وأخيراً، أعلنت مجموعة إيدج الإماراتية عزمها الاستحواذ على حصة 40% في المركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة (أمرك) بقيمة إجمالية 307 ملايين دولار. وتدير «أمرك» مركزاً مختصاً في صيانة وإصلاح وعمرة الطائرات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

#بلا_حدود