الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإغلاقات الجديدة تؤدي إلى تدهور القطاع الخاص اللبناني

الإغلاقات الجديدة تؤدي إلى تدهور القطاع الخاص اللبناني

أظهر مسح لمجموعة IHS Markit تراجع مؤشر مديري المشتريات المركب لشركات القطاع الخاص اللبناني للمرة الأولى خلال 3 أشهر.

وبحسب تقرير صادر عن المجموعة اليوم، شهدت القراءة الأخيرة للمؤشر تراجعه إلى 42.4 نقطة في نوفمبر 2020، مقابل 43.3 نقطة في أكتوبر السابق له.

وأشار التقرير إلى تدهور حاد في النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني خلال شهر نوفمبر، وتشكل القراءة أول تسارع في معدل الانخفاض في مؤشر مديري المشتريات منذ أغسطس الماضي.

ووفقاً للمسح، ساهم الانكماش الكبير في مستوى الإنتاج في زيادة حدة تدهور النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني بشكل جزئي بحلول منتصف الربع الرابع من عام 2020، وكان الانخفاض في النشاط التجاري حاداً، فيما عزى أعضاء اللجنة الانخفاض الحاد إلى فرض إجراءات الإغلاق الجديدة للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد.

وأشارت بيانات نوفمبر إلى انخفاض ملحوظ في الطلبيات الجديدة لدى الشركات اللبنانية، وكان معدل انخفاض الطلبيات أعلى بدرجة كبيرة من المعدلات التاريخية، ومن أعلى المعدلات المسجلة منذ بدء جمع البيانات قبل أكثر من 7 سنوات ونصف.

وفي ظل تدهور ظروف الطلب، واصلت الشركات اللبنانية تخفيض أعداد موظفيها في نوفمبر، حيث مددت هذه النتيجة السلسلة الحالية لتخفيض أعداد موظفيها في نوفمبر، حيث مددت هذه النتيجة السلسة الحالية لتخفيض أعداد الموظفين التي بدأت في أيلول 2019، ومع ذلك ظل معدل انخفاض أعداد الموظفين طفيفاً بشكل عام.